المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفارس محمد ابوشيبه


دمي جبلي
11-07-2007, 12:00 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يعطيكم العافيه يالربع

الفارس محمد هو الاخ الاكبر ل الفارس حمود ابوشيبه فقد كان فارسا وكريما

فقد كانوا الدوشان يلبسون الفارس محمد الجوخ الحمر بالمعارك وكان صديقا للفارس وطبان الدويش وملازما له

ففي كون لبن كان الفارس سطام ابا الخيل يحذر الجيش من فارسين هما
وطبان الدويش ومحمد ابوشيبه

ومن قصص كرمه ان الاعنه كانوا شادين ؤيوم نزلوا حطوا القامه قدام بيت محمد يعلق ذبايحه عليها يوم جو الاعنه بيشدون والقامه تنكسر من كثر ماعلق عليها الذبايح محمد
القامه : هي خشبه عريضه توضع فوق القليب ليعلق عليها الرشا
الرشا : هو الذي يستخرج به الماء من القليب

وفي معركة حدثة بين علوى والعجمان وكانة بينهم قطاعه اسر محمد اثنين من عائلة الحجرف وهم شيوخ السليمان من العجمان وعندما سمع الدويش بذالك طرش عبده يجيبله الحجرف بيذبحهم ومحمد يرد عبد الدويش ويعطي الحجرف ذلول ؤزهاب ويخليهم يرجعون لاهلهم واحفادهم هلحين يسكنون بمنطقة الجهرا بلكويت وهم يقرون بذالك
قطاعه : يعني الي يمسك الثاني يذبحه

بعد مقتل محمد بمعركة بين علوى والعجمان قال الشاعر مداد الهبيده ابوشيبه هالقصيده بمحمد

يادرعي الي يذري من تهقوابه : درعي زها لابسه ونحط بمتونه
حتى ولو شوش الهوشه بمشعابه : ونجا لاهل الهجن كلهم يحمدونه
ماشيف مره قلط في ربعة انسابه : ؤلاهف تالي جدحهم يوم يعطونه

فمان الله

azizmt
11-07-2007, 03:56 AM
الشيابين طيبهم معروفه و فعايلهم كثيرة بيض الله وجهك يا دمي جبلي

آحلىى جبلىى ^_~
11-07-2007, 02:49 PM
^_~

آبوشيبه فعآيلهم ترٍفع آلرآس وهم آلحين سآكنين بآلجهرآ وبآلآندلس

وٍيعطيك آلعآفيه علىى مجهوٍدك دمي جبلى

دمي جبلي
11-07-2007, 11:52 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يعطيكم العافيه يالربع

كلن فيه حقه من الطيب

اخوي احلى جبلي بالاضافه للمناطق الي قلتها ايضا يسكنون بقصر دسمان وصباح الناصر والعميريه والصليبيخات وغرب الجليب واشبيليه والفيحا وغرناطه والعارضيه والفردوس والفروانيه

فمان الله

عبدالله السالم
16-07-2007, 08:27 AM
دمي جبلي

الله يعطيك ألف عافية على العلوم الطيبة اللي توثق فيها سيرة فرسان الجبلان

أسمحلي أسميك الراوي والله لا يهينك

تقبل تحيتي

bushaiba
16-07-2007, 04:41 PM
يعطيك العافيه يادمي جبلي وماقصرت

azizmt
17-07-2007, 05:27 AM
وتري فيه سالفة مشابهة سالفة جعيلان الظفيري اللي أسره الجبلان و لما طلبه الدويش ردوا مرسوله ثم أعادوه لربعه مع من يحرسه وقالوا لمرسول الدويش الثاني جعيلان عند الظفير و تبيه أغز الظفير و حنا معك

دمي جبلي
17-07-2007, 02:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يعطيكم العافيه جميعا

نعم بن قريان السالفه الي قلتها صحيحه وجعيلان بعدها نذر نذر معاد يغزي الجبلان

افااااا يالنداوي حطيتني حكواتي على قولة المصريين:w:

انت ماسمعة بن هدلان شيقول :

ماني بهراج بليا نماره : اجدع نطيحي بالسهل ون تلاقن :k:

فمان الله

عبدالله العلاج
02-12-2007, 05:18 AM
وشلونكم يلربع

اضافة بيت للقصيدة

للضيف والجار تضحك انيابه " ؤللي يجونه وللي يعرفونه

وقد كانوا الرجالين الي اسرهم من الحجرف آخر رجالين من عائلة الحجرف

لولا الله ثم محمد لكانة انقرضة هاذه العائله

طلال الجبلي
13-01-2009, 11:12 PM
ونعم ابوشيبه والف نعم بس

سطام ابا الخيل ما كان موجود الكون مع المنتفج مو مع ابن سعود

العيباني123
14-01-2009, 09:49 PM
احتفظ برايك لنفسك

ومحد طلب منك تزكي احد

على قولة المثل

اسمع كلامك يعجبني اشوف امورك استغرب

الله يهداك بس

لو فيك خير تكتب اسمك يوم تنتقد الحمايل

مطلق الحطاب
16-01-2009, 01:18 PM
ونعم ابوشيبه والف نعم بس ماني خابر فيهم فارس ,, ( كلام مردود عليه )

ونعم في الشيابين حموله ماهي بسيطه لهم فعلهم ولهم كرمهم ,, الذي سجل وسطر عبر المواقف والشدائد وحفر في أذهان شيبانا الذين يبرؤون ذمتهم أمام الله قبل الناس ولا يضرهم تزوير الحقائق في زمن الرخاء ( ولله الحمد والمنه ) ,,,, ياااا طلال ..... الجبلي لاتظلم حضك بجهلك ( هذا في أحسن الأحوال ) ويكفيك شهادة الأجناب في الشيابين وباقي قرووم الجبلان ومطير ,,, ودمتم بحفظ الله

العيباني123
17-01-2009, 04:24 AM
ماعليك زود اخوي ابن حطاب

وبيض الله وجهك

والله يهدي الجميع الى مايحب ويرضى

هلي الشيابين
18-01-2009, 03:30 AM
السلام عليكم



ردا على كلام الاخ طلال الجبلي .. احب اقولك يا خوي ماكو جبلي واحد مايعرف محمد وحمود أبوشيبه وان جانك ماتعرفهم انت اللي العمر ما تعدى فيك العشرين .. الناس تذكرهم وتذكر صيتهم من القرن الماضي .. ورداً على كلامك يا ااااااااخي العزيز راح اذكرلك فعايلهم واتمنى لو ان تذكرلي أمجادلك ..


ودمتم

العيباني123
18-01-2009, 04:50 PM
تعوذوا من الشيطان يا اخوان ولموضوع انتهى

ومالوم الاخ طلال

والبيئه الي عايش فيها الشخص ومتربي فيها تلعب دور كبير في صياغة افكاره ومبادئه والعلوم الي يعرفها

اعتذر عن تغيير المشاركة حتى لايفسرها بعض العقول الصغيره على اهوائهم

والرجال الطيب بهالوقت الاقشر الي يتمسك بامور دينه وسلوم اهله

الغفيليـ
18-01-2009, 06:56 PM
عندي سؤال لك منو هذا اللي سألت وقالك منو اللامي

منو من المطران اللي ما يعرف الدويش الا ان كانوا وراعين ما يعرفون اسم ابوهم

وقلي ربعك اللي انت مخاويهم شنهم هذولا
لا هنت اخوي العبياني


ونعم والله بكل فرد من ابو شيبـــــة


لا هنت على الموضوع



تقبل خالص ودي ومروري ......

الــجــبــلــي
19-01-2009, 03:48 AM
الله يهديكم انشالله....

كل الجبلاان فيهم الخير والبركه






انشالله محدش حوووش

العيباني123
19-01-2009, 10:50 PM
ماعليك زود اخوي الغفيلي

اعتذر منك بخصوص السالفه انا شطبتها لايجي واحد عقله صغير ويفسرها غلط

اخوي الجبلي مافيها شكه كل الجبلان طيبين ؤفيهم خير

اخوي مطلع الشمس
انت فهمت السالفه غلط
الجبلي كان قصير لابن سويط وحمود راحله افبيته بعد ما غلط عليه بمجلس بن سويط
يعني السالفه صارت افبيت الجبلي وليس بمجلس بن سويط ؤعقبها رجع حمود للجبلان يوم اقبل على بيوت الاعنه قالوا الاعنه هذا حمود والله مارده الا شي كبيرؤعفوا عنه الي طعنهم
ؤفيه سوالف ماتنقال واتمنى شطب هالسالفه لانها تسبب حزازيه

ؤليش مستغرب بخصوص هالسالفه الفغم ذابحله عجمي وسط مجلس بن حثلين ؤعطوه الثلاث المهربات ؤعقبها رجع للصمان

شموخ انسان
30-01-2009, 01:29 AM
مشكور......

فهد عيد الجبلي
08-02-2009, 11:37 PM
يعطيك العافية
أخووي ( دمي جبلي )
لا هنت .على العلوم الطيبة
تقـــــــبل مـــــروري وخــــــــالـــــص شكــــــري
تحيــــــــــــااااتـــــى لك

أخووووك(فهد عيد الجبلي)

العيباني123
22-06-2009, 03:04 PM
تنويه بسيط

ان محمد اكرم الحجرف وعاملهم معاملة ضيوف عنده

وماربطهم كما يفعلون بالاسرى

لان قبل الاسير يتم تقييده بالحبال حتى لايهرب

قبلهـ مطير
24-07-2009, 04:02 PM
واللهـ ونعمـ ابو شيبهـ بس حبيته تضيفون قصصـ المقباااااسى فراج صالح البعيص هو من عاايلهـ البعيصـ تقبل مرورى من اختكـ
قبلهـ مطير

هواوي
27-03-2010, 03:03 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دمي جبلي http://www.aljblan.com/vb/dc.net.sa-aljblan/buttons/viewpost.gif (http://www.aljblan.com/vb/showthread.php?p=25581#post25581)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يعطيكم العافيه يالربع

الفارس محمد هو الاخ الاكبر ل الفارس حمود ابوشيبه فقد كان فارسا وكريما

فقد كانوا الدوشان يلبسون الفارس محمد الجوخ الحمر بالمعارك وكان صديقا للفارس وطبان الدويش وملازما له

ففي كون لبن كان الفارس سطام ابا الخيل يحذر الجيش من فارسين هما
وطبان الدويش ومحمد ابوشيبه

ومن قصص كرمه ان الاعنه كانوا شادين ؤيوم نزلوا حطوا القامه قدام بيت محمد يعلق ذبايحه عليها يوم جو الاعنه بيشدون والقامه تنكسر من كثر ماعلق عليها الذبايح محمد
القامه : هي خشبه عريضه توضع فوق القليب ليعلق عليها الرشا
الرشا : هو الذي يستخرج به الماء من القليب

وفي معركة حدثة بين علوى والعجمان وكانة بينهم قطاعه اسر محمد اثنين من عائلة الحجرف وهم شيوخ السليمان من العجمان وعندما سمع الدويش بذالك طرش عبده يجيبله الحجرف بيذبحهم ومحمد يرد عبد الدويش ويعطي الحجرف ذلول ؤزهاب ويخليهم يرجعون لاهلهم واحفادهم هلحين يسكنون بمنطقة الجهرا بلكويت وهم يقرون بذالك
قطاعه : يعني الي يمسك الثاني يذبحه

بعد مقتل محمد بمعركة بين علوى والعجمان قال الشاعر مداد الهبيده ابوشيبه هالقصيده بمحمد

يادرعي الي يذري من تهقوابه : درعي زها لابسه ونحط بمتونه
حتى ولو شوش الهوشه بمشعابه : ونجا لاهل الهجن كلهم يحمدونه
ماشيف مره قلط في ربعة انسابه : ؤلاهف تالي جدحهم يوم يعطونه


فمان الله

تصحيح الشعر اخي الكريم

ياسيف يلي يمرجل من تهقوابه ... سيفي زها لابسه ونحط بمتونه
ايضه لا شاوش الهوشه ابمشعابه ... الا ليا جانا أهل الهجن يحمدونهالا ما قعد في رفت انسابه ... ما لهف تالي جدعهم يوم يعطونه

هواوي
27-03-2010, 03:06 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دمي جبلي http://www.aljblan.com/vb/dc.net.sa-aljblan/buttons/viewpost.gif (http://www.aljblan.com/vb/showthread.php?p=25581#post25581)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يعطيكم العافيه يالربع

الفارس محمد هو الاخ الاكبر ل الفارس حمود ابوشيبه فقد كان فارسا وكريما

فقد كانوا الدوشان يلبسون الفارس محمد الجوخ الحمر بالمعارك وكان صديقا للفارس وطبان الدويش وملازما له

ففي كون لبن كان الفارس سطام ابا الخيل يحذر الجيش من فارسين هما
وطبان الدويش ومحمد ابوشيبه

ومن قصص كرمه ان الاعنه كانوا شادين ؤيوم نزلوا حطوا القامه قدام بيت محمد يعلق ذبايحه عليها يوم جو الاعنه بيشدون والقامه تنكسر من كثر ماعلق عليها الذبايح محمد
القامه : هي خشبه عريضه توضع فوق القليب ليعلق عليها الرشا
الرشا : هو الذي يستخرج به الماء من القليب

وفي معركة حدثة بين علوى والعجمان وكانة بينهم قطاعه اسر محمد اثنين من عائلة الحجرف وهم شيوخ السليمان من العجمان وعندما سمع الدويش بذالك طرش عبده يجيبله الحجرف بيذبحهم ومحمد يرد عبد الدويش ويعطي الحجرف ذلول ؤزهاب ويخليهم يرجعون لاهلهم واحفادهم هلحين يسكنون بمنطقة الجهرا بلكويت وهم يقرون بذالك
قطاعه : يعني الي يمسك الثاني يذبحه

بعد مقتل محمد بمعركة بين علوى والعجمان قال الشاعر مداد الهبيده ابوشيبه هالقصيده بمحمد

يادرعي الي يذري من تهقوابه : درعي زها لابسه ونحط بمتونه
حتى ولو شوش الهوشه بمشعابه : ونجا لاهل الهجن كلهم يحمدونه
ماشيف مره قلط في ربعة انسابه : ؤلاهف تالي جدحهم يوم يعطونه

فمان الله



تصحيح الشعر اخي الكريم

يا سيف يلي يمرجل من تهقوابه .. سيفي زها لابسه ونحط بمتونه
ايضه لا شاوش الهوشه ابمشعابه ... الا ليا جا أهل الهجن يحمدونه
الا ما قعد في رفت انسابه ... ما لهف تالي جدعهم يوميعطونه

نديم العود
03-06-2010, 05:15 AM
لاهنت ياخوي

بس ياليت تفيدنا اكثر عن محمد ابوشيبه

وتذكرلنا من الغزوات والاكوان التي برز فيها

ابوسعيد
06-06-2010, 11:25 PM
محمد ابوشيبه برز في كون لبن

قبل فترة احد الجبلان تكلم عن كون لبن في احدى الجرائد الكويتيه وذكر محمد ابوشيبه