المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رميح أبا الخيل


سطام العوض
10-11-2007, 10:05 AM
صلى على جده سطام أبا الخيل ودفنه وحيدا ً جنوب الرياض
رميح أبا الخيل وهو في ال 99 عاماً يتذكر لـ«الجزيرة » أحد فرسان فتح الرياض وعلاقته بالملك عبدالعزيز



http://www.aljblan.net/upp//uploads/images/aljblanf59df94d85.jpg


رميح أبا الخيل.. ما إن وصلت إلى قرية العليا حتى سمعت بهذا الاسم من محافظ قرية خالد الصفيان ومن آخرين وسمعت أن الرجل يعيش في التاسعة والتسعين من عمره ويحمل درجة الدكتوراه الفخرية من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله وتساءلت لماذا الدكتوراه؟! وعندها عرفت أن الرجل ليس معمراً فحسب وإنما كان شاهداً على مرحلة مهمة من تاريخ المملكة ووريثاً لأحد أبطال فتح الرياض (1319هـ) فقد كان سطام أبا الخيل المطيري عم والد رميح أبا الخيل وأحد الفرسان الأربعين الذين كانوا برفقة المؤسس و كان دليل الملك عبدالعزيز عبر الصحراء من الكويت حتى الرياض وعندما مات سطام أبا الخيل لم يكن معه سوى رميح الذي قام بغسله والصلاة عليه ودفنه في منطقة تقع جنوب الرياض وكان عمره آنئذ 16 عاماً ، والتقيت أحد أبناء رميح بن دهش وهو زميل مهنة وطلبت أن

يخبرني بالمزيد عن والده ويعرفني إلى ظروفه الصحية قبل اللقاء وعما إذا كان باستطاعتنا الخوض معه مطولاً.. فعرفت منه أن الإكثار في الحديث قد يزعجه لارتباطه بنظام وأسلوب حياة صارم لا يتغير فهو قليل الكلام فقلت إذن دعنا نتحدث نحن الثلاثة وعندما تعطيني الإشارة سوف أتوقف وأثناء نقاشنا دخل علينا الشيخ رميح وقدمني ابنه محمد له وطلب منه الجلوس معنا قليلاً وأشار محمد بأن هذا الوقت لديه هو وقت إشعال النار والجلوس حولها قلت ستحدثني عن ذلك لاحقاً

والآن لنتحدث مع والدك وسألته عن عمره ونشأته ..

فقال: ولدت في سنة 1329ه وترعرعت في السنة التي هاجر فيها فيصل الدويش للأرطاوية .. في هذه السنة شد والدي الرحال إلى منطقة قرية العليا وكان عمري حينها ست سنوات بعد ذلك هاجر صاهود بن لامي شيخ فخذ الجبلان من مطير إلى منطقة اللصافة وكانت تتوفر فيها المياه والمرعى وكانت الأرض والعشيرة في ذلك الوقت مرتبطة ببعضها وكنا نمر في أزمات شديدة من جوع وقتل وسلب ونهب ولكن الترابط كان يزداد .. فرق كبير عن وضعنا الحالي ولله الحمد الأمن والأمان والخير والراحة ولكن لا يوجد ترابط مثل زمان، قديماً كنا نسافر إلى الأحساء لنأتي بالتمور والزاد وغيره وكان يستغرق سفرنا هذا أياماً طوالاً نتعرض خلالها إلى مواقف كثيرة منها تقلب الأجواء وغارات اللصوص على القوافل ومرض الرجل على الطريق حتى كانت الأمراض تتسبب في وفاته أحياناً، وكنا نحج شهراً ذهاباً وشهراً إيابا ولا نمل ولا نكل أما الآن ولله الحمد السفر لا يتجاوز الساعات القليلة وكثيرون لا يعرفون هذه النعمة سوى الذي عاشها قديماً ، حيث كنا بدواً رُحّلاً نبحث عن المرعى نشد من مكان إلى مكان وننتقل إلى كل مكان حيث كانت الحياة صعبة جداً فينا من يموت مرضاً وفينا من يموت جوعاً وفينا من يموت قتلاً لكثرة الغزوات بين القبائل والقتل لأجل العيش وكنا لا نعرف الأمان أبداً والذي يمرض مصيره الموت المحقق لعدم توفر الخدمات الطبية كما هو الحال الآن هذا ما كان حالنا عليه في ذاك الوقت , وبعد ذلك انتقلت إلى قرية العليا في أواخر سنة 1370ه ولازلت فيها إلى هذا الوقت ولله الحمد .

* ماذا تذكر عن جدك سطام أبا الخيل ؟

في إحدى السنين كنا مع الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود - رحمة الله عليه - في مكة المكرمة ، و وقتها كان سطام مريضاً ولكن اشتد عليه المرض فأمرنا الملك أن نذهب به إلى دكتور يعرفه في البحرين وذهبنا أنا وسطام ولكن توفاه الله ونحن مسافرون وبالتحديد في منطقة الخفس وهي منطقة جنوب الرياض وقريبة منها وكان مرضه (ملا) انتفخ بطنه وصار يراجع دماً ومات رحمة الله عليه فحفرت قبراً له وصليت عليه ودفنته ورجعت إلى والدي في اللصافة وحينها كان عمري لم يتجاوز ستة عشر عاماً وكان عمر سطام حينها 80 عاماً .

* هل تحكي لنا شيئاً عن سطام أبا الخيل؟

كان ممن شارك ضمن جيوش الملك عبدالعزيز آل سعود ضمن الأربعين فارساً في فتح الرياض وكان هو الدليل الذي أوصل الملك عبدالعزيز من الكويت إلى مشارف بلدة الرياض وشارك أيضاً في معركة (جو لبن) عام 1321هـ وكان من المقربين للملك.. أذكر من المواقف التي وقعت أن امرأة من مطير عرفت سطام في (جو لبن) فاستنصرته ضد جند الملك عبدالعزيز الذين استولوا على حلال تلك المرأة فلما سمعها تقول سطام يا رجالي.. تستنجد به نصرها ضد هؤلاء الرجال وثارت ثائرة الجبلي فحمل السلاح على جند ابن سعود وطلب منهم أن يردوا ما سلبوه من المرأة وقد فعلوا وردوا ما أخذوه، ونقل خبر تهجم سطام على رجال الملك عبدالعزيز بصورة منقوصة فغضب الملك على سطام ولكنه لعدالته قال لن أحكم إلا بعد أن أسمع منه. وجاء سطام للملك وسأله الملك عبدالعزيز لماذا فعلت هذا؟ فقال له: أنت خابر أني أكثر واحد يحميك وأنا واحد من رجالك ولكن عندما سمعت المرأة تستفزع وتقول سطام يا رجالي ثارت ثائرتي ولم أدر عن نفسي إلا وأنا حامل سلاحي. وعندما علم الملك عبدالعزيز بالقصة كاملة قال له: مدها .. والله لو ما سويت هذا ما عديتك من أخوياي». وقال مقولة شهيرة لسطام وهو يوجه كلامه لرجاله: «اسمعوا.. (حنا اثنين (وأشار إلى أخيه) وثالثنا سطام .. والله لو تراعي عين لسطام لأفضخها ولو كان أخوي هذا». ومن شدة حب الملك عبدالعزيز لسطام أبا الخيل سمى أحد أبنائه باسمه وهو صاحب السمو الملكي الامير سطام بن عبدالعزيز آل سعود نائب أمير منطقة الرياض.

ومن المواقف التي ندمت عليها أن الملك عبدالعزيز عرض على والدي دهش بأن يأتي ويعيش بجواره في الرياض لكن والدي - رحمة الله عليه - لم يستطع أن يترك المنطقة التي عاش بها وهي اللصافة فعاش بها إلى أن توفاه الله.
* من المعروف أن سطام كان شاعراً فهل تذكر شيئاً من قصائده؟

سطام شاعر ولكن للأسف أغلب شعره قد ضاع.. أذكر بعض قصيدة قالها في الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - وهي:

ياشيخ منتا بالرجاجيل مجهول
ولا كل رجال يعوضك برجال
إللي معك حولاً بحول بثر حول
ودك تقدم له من البن فنجال
الهرج ماله ملتقى وش أبا أقول
رجلي وصار مبيع الورق خيال

وهنا توقفنا بعد ان لمسنا التعب قد بدا على الشيخ رميح واستأذن منا ليذهب إلى بيت الشعر حيث يشعل النار بنفسه ويجلس حولها وقد لفتني في العم رميح خفة وسهولة حركته فسألت محمد عن السجل المرضي لوالده فقال: الحمد لله .. والدي لم يشتك من أي مرض ولم تجر له أية عملية سوى عملية لشفط ماء من عينيه، وهذا يعود إلى فضل الله ثم إلى نظامه الذي لا يغيره في المأكل والمشرب والنوم، وهو يحب أن يعتمد على نفسه في كل شيء يخصه حتى لو حمل شيئاًً ثقيلاً لا يرضى أن يحمله عنه أحد.

* حدثنا إذن عن هذا النظام؟

والدي رجل عاش حياة البادية منذ صغره ولم تغيره الحياة أبداً وله نظام في النوم والأكل والشرب فهو ينام من بعد صلاة العشاء مباشرة ويستيقظ مع أذان الفجر يصلي ولا يخرج من المسجد إلا إذا أشرقت الشمس يسبح فيه ويقرأ القرآن ثم يذهب إلى بيت الشعر ويشعل النار بنفسه ويعمل قهوته ويستقبل الضيوف إلى وقت الضحى وبعد ذلك يذهب إلى أحد المجالس في قرية العليا ومن ثم يذهب إلى صلاة الظهر وبعدها يأكل غداءه من السليق وبعدها يأخذ قيلولته إلى أذان العصر وبعد الصلاة مباشرة يجلس بالمنزل قليلاً ويذهب في زياره قصيرة إلى أحد الأقارب ثم يعود إلى المسجد قبل أذان المغرب بأكثر من ساعة للتسبيح وقراءة القرآن وبعد الصلاة يذهب إلى المنزل ويجلس في بيت الشعر ويتناول وجبة العشاء بعد صلاة المغرب مباشرة وهي إما أن تكون لبناً وتمراً وإما أن تكون خبزاً مقطعاً نسميه عندنا (مفروك) وبعد ذلك يذهب إلى صلاة العشاء ومن ثم يعود إلى النوم وهكذا يومه بدون أي تغيير أبداً، باستثناء شهر رمضان حيث يعتكف في المسجد في العشر الأواخر منذ أكثر من ثلاثين عاماً.

* ما هو ترتيبك بين إخوتك الذكور وما عدد أبناء والدك وأحفاده؟

أكبر مني ثلاثة وأصغر مني اثنان ، والدي لديه ستة من الذكور أكبرهم اسمه نايف وعمره فوق الستين ومن بعده برجس، حمد، ثم أنا (محمد)، وسطام، وعبدالله ومن الإناث ثلاث. وأحفاد والدي من نايف ثمانية من الذكور وأحفاد والدي من برجس أربعة من الذكور وأنا لدي ابن واحد وأبناء أحفاده اثنان من ابن ابنه نايف .

* صف لنا مزاج وطبيعة الوالد؟

الوالد رجل هادئ جداً ولا يحب كثرة النقاش وطيب القلب ومحسن للآخرين يحب مساعدة الغريب ويكتم غضبه ولا يحب أن يظهره وفي حياته لم يعاقب أولاده بالضرب نهائياً إنما بالكلمة الطيبة وهو كريم جداً.

* على ذكر الكرم هل صحيح انه أقام ولائم عشاء لمدة ثلاثة أشهر متصلة ؟

نعم هذا صحيح ففي إحدى السنوات القريبة أقام وليمة عشاء يومية ولمدة أكثر من ثلاثة أشهر بمناسبة وبدون مناسبة إلى أن سمي الشارع الذي نقطن فيه بشارع (دسمان) ولازالت هذه التسمية تطلق على الشارع إلى اليوم.

* ما هي قصة الدكتوراه؟

دعي والدي إلى الرياض عام 1419 هـ في احتفالات المملكة بالمئوية وقد رافقته في هذه الرحلة حيث وجدنا جناحاً مخصصاً لنا في فندق الإنتركنتننتال ومكثنا فيه 15 يوماً وأثناء ذلك تسلم والدي من الأمانة العامة للاحتفال بمرور مائة عام على تاسيس المملكة درجة الدكتوراه الفخرية كوريث لجده سطام أبا الخيل كما تسلم وسام الرواد.
انتهى حديثنا وفي زيارة للزميل محمد رميح في منزله لاحظت أن أحدهم يريد أن يتوقف بسيارته خلف سيارتي وعندما التفت إليه فإذا هو العم رميح نفسه الذي يحب الاعتماد على ذاته حتى في قيادة السيارة.

سطام أبا الخيل في سطور

هو سطام بن رماح بن عويد بن عايد أبا الخيل العناني الجبلي العلوي المطيري. والده الشاعر المعروف رماح أبا الخيل وعمه الفارس رميح أبا الخيل وهو الذي جاء باسم أبا الخيل للعائلة.
تعرف إلى الملك عبدالعزيز ووالده عبدالرحمن آل سعود عندما كان يتردد على أمير الكويت آنذاك مبارك الصباح وقد أعجب الملك بسطام لهامته الطويلة وبنيته الصلبة فطلب من الشيخ مبارك أن يكون سطام مرافقاً له عندما قرر أن يسترجع الرياض فقال له الشيخ مبارك خذ الرد من سطام.. ووافق سطام .. وكانت له فرس اسمها (العبية) .. وابتدأت رحلة سطام برفقة الملك عبدالعزيز وشارك بفاعلية في فتح الرياض مع الأربعين رجلاً الذين شاركوا في فتحها.
وتوفي رحمة الله تعالى عليه عام 1933 ميلادية بمرض (الملا) الذي يعتقد أنه مرض الاستسقاء.







جريدة الجزيرة
السبت 03 ذو الحجة 1427 هـ 23 ديسمبر 2006 م العدد 12504

http://archive.al-jazirah.com.sa/2006jaz/dec/23/ko3.htm

دمعة ناقة
10-11-2007, 01:04 PM
شـــــــكرا الف شكر لك ياسطام


زيــــــــن سوييت





جبت لنا سيرة ذاتيـــــــه مهمــــــه لاحد رجالات مطـــير المهميــــن

وانا شخصيا سعدت بهذا الموضوع عن رميح ابا الخيــــل

رحمة الله عليـــــــه وعلى اموات المسلميـــــــن



اسجل مروري واعجابي بماقدمت

وشكرا لك

سطام العوض
10-11-2007, 01:53 PM
وأنا أسجل شكري الجزيل لك على تعليقك الطيب

حمود الكميخ
10-11-2007, 02:02 PM
شكرا سلطان على نقلك الموضوع
لانك جبت طاري احد فرسان مطير
رميح ابا الخيل رحمه الله
ودمت بود

سطام العوض
10-11-2007, 03:31 PM
هلا أخوي حمود نورت الصفحة بمرورك المنير
بس أنا إسمي سطام مو سلطان .

مشارى المعرقبى
12-11-2007, 05:50 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ,,


الاخ الكريم,, سطام العوض شكراً لك على سعيك واجتهادك بذكر امجاد قبيلتنا وعلى هذة المحة التاريخية عن احد رجال مطير الشجعان..ودمت مبدعاً



تقبل اطيب تحياتي وتقدديري ,,

سطام العوض
12-11-2007, 09:26 AM
الأخ مشاري
حياك الله
وتسلم على التعليق

< الصدقي >
18-11-2007, 04:45 PM
صف لنا مزاج وطبيعة الوالد؟
الوالد رجل هادئ جداً ولا يحب كثرة النقاش وطيب القلب ومحسن للآخرين يحب مساعدة الغريب ويكتم غضبه ولا يحب أن يظهره وفي حياته لم يعاقب أولاده بالضرب نهائياً إنما بالكلمة الطيبة وهو كريم جداً.

* على ذكر الكرم هل صحيح انه أقام ولائم عشاء لمدة ثلاثة أشهر متصلة ؟
نعم هذا صحيح ففي إحدى السنوات القريبة أقام وليمة عشاء يومية ولمدة أكثر من ثلاثة أشهر بمناسبة وبدون مناسبة إلى أن سمي الشارع الذي نقطن فيه بشارع (دسمان)

مشكور يا سطام على الموضوع الجميل

والله يرحم رميح ويسكنه فسيح جناته

سطام العوض
20-11-2007, 11:54 PM
الأخ فهد
حياك الله
وتسلم على التعليق

راعي الوضحا
23-11-2007, 10:37 PM
مشكور ياسطام والله يرحم بو نايف

ويسكنه فسيح جناته

سطام العوض
08-12-2007, 08:15 PM
حياك يا راع الوضحا

الملعبي
24-12-2007, 08:22 AM
مشكور ياسطام

عالنبذه الرائعه النادره لمثل هذا الرجل

مجهود تستحق الشكر عليه


تقبل مروري


اخوك

الملعبي

سطام العوض
31-12-2007, 05:03 PM
هلا اخوي الملعبي
نورت الموضوع

جـراح
01-01-2008, 05:56 AM
مشكور ياسطام

عالنبذه الرائعه النادره

عساك على القوه دوم


تقبل مروري

مطلق الحطاب
01-01-2008, 07:37 PM
الله يرحمه الله يرحمه ... يابن عوض نشكرك على الموضوع

بــ سهيل ــن
09-02-2008, 01:21 PM
مشكور الف شكر اخوووي سلطان
وتقبل مرورى

فهد الطوير
10-02-2008, 04:02 AM
والله ونعم بالخييلات

بس اظاهر ما سمعتو عن رمااح والرميح هذولا عيال اخو
سطاام ابالخيل سوالفهم عند جدتي وانشاءالله قريب راح احضرها لكم وعن مغازيهم جميع وقصاادهم وخصووصن المرثيه

راعي الوضحا
10-02-2008, 04:46 AM
ارررررحب يالطوير وننتظر السوالف

سطام العوض
11-02-2008, 08:05 PM
الإخوة الكرام الذين علقوا على الموضوع
لكم الشكر الجزيل

المردد
20-02-2008, 03:41 AM
الله يرحم رميح مات على الزين

الباب فاتح مدهال رياجيل

الله يسكنه الجنه

التوم
23-05-2008, 05:26 PM
الله يرحمه ويغفرله زلته ويدخل فسيح الجنات انشالله

ونعم الرجاال والله ... مشكوور اخووي سطام العوض على الموضوع وعلى السيره

الذاتيه المميزه لرجل مميز.

سطام العوض
25-05-2008, 12:57 PM
الله يرحمه ويغفرله زلته ويدخل فسيح الجنات انشالله

ونعم الرجاال والله ... مشكوور اخووي سطام العوض على الموضوع وعلى السيره

الذاتيه المميزه لرجل مميز.

يعطيك العافية على التعليق يا فهد

الجارح
25-05-2008, 02:11 PM
الله يعطيك العافيه اخوي سطام عل هالموضوووع الرائع
والسيرة الطيبه تقبل مروري وتحياتي
وتقديري
اخوك
الجارح

سطام العوض
25-05-2008, 03:13 PM
الله يعطيك العافيه اخوي سطام عل هالموضوووع الرائع
والسيرة الطيبه تقبل مروري وتحياتي
وتقديري
اخوك
الجارح

حياك الله يا جراح

فواز بن لامـي
25-05-2008, 03:18 PM
الله يعيطك العافيه اخوي سطام


وانا اشهد ماقصرت وعساك علي القوه

سطام العوض
25-05-2008, 05:58 PM
الله يعيطك العافيه اخوي سطام


وانا اشهد ماقصرت وعساك علي القوه

يعطيك العافية فواز

راجـع ضمـيـرك
29-05-2008, 06:07 AM
الله يعطيك العافيه يالعوض



على اجتهادك في ذكر اعلام القبيله عموما



وهذا واجبنا إنا نحيي ذكر اسماء هؤلاء الابطال الذين صنعو البطولات والامجاد لنا



والله يرحم بو نايف ويسكنه فسيح جناته ويرحم جميع المسلين



أخوي المبدع سطام



تــقــبــل مــرـوـري

سطام العوض
02-06-2008, 10:11 PM
الله يعطيك العافيه يالعوض



على اجتهادك في ذكر اعلام القبيله عموما



وهذا واجبنا إنا نحيي ذكر اسماء هؤلاء الابطال الذين صنعو البطولات والامجاد لنا



والله يرحم بو نايف ويسكنه فسيح جناته ويرحم جميع المسلين



أخوي المبدع سطام



تــقــبــل مــرـوـري

حياك الله يالبناخي
والشكر لكاتب الموضوع لأني مجرد ناقل .
ومرورك شرفني طال عمرك

سلطان فيصل العوض
05-08-2009, 01:30 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه أحد المقابلا في جريدة الوطن السعودية مع رجل من رجال المحافظة وهو (أبو نايف) رميح بن سطام أبا الخيل الجبلي المطيري (رحمه الله)






رميح أبا الخيل.. ما إن وصلت إلى قرية العليا حتى سمعت بهذا الاسم من محافظ قرية خالد الصفيان ومن آخرين وسمعت أن الرجل يعيش في التاسعة والتسعين من عمره ويحمل درجة الدكتوراه الفخرية من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله وتساءلت لماذا الدكتوراه؟! وعندها عرفت أن الرجل ليس معمراً فحسب وإنما كان شاهداً على مرحلة مهمة من تاريخ المملكة ووريثاً لأحد أبطال فتح الرياض (1319هـ) فقد كان سطام أبا الخيل المطيري عم والد رميح أبا الخيل وأحد الفرسان الأربعين الذين كانوا برفقة المؤسس و كان دليل الملك عبدالعزيز عبر الصحراء من الكويت حتى الرياض وعندما مات سطام أبا الخيل لم يكن معه سوى رميح الذي قام بغسله والصلاة عليه ودفنه في منطقة تقع جنوب الرياض وكان عمره آنئذ 16 عاماً ، والتقيت أحد أبناء رميح بن دهش وهو زميل مهنة وطلبت أن يخبرني بالمزيد عن والده ويعرفني إلى ظروفه الصحية قبل اللقاء وعما إذا كان باستطاعتنا الخوض معه مطولاً.. فعرفت منه أن الإكثار في الحديث قد يزعجه لارتباطه بنظام وأسلوب حياة صارم لا يتغير فهو قليل الكلام فقلت إذن دعنا نتحدث نحن الثلاثة وعندما تعطيني الإشارة سوف أتوقف وأثناء نقاشنا دخل علينا الشيخ رميح وقدمني ابنه محمد له وطلب منه الجلوس معنا قليلاً وأشار محمد بأن هذا الوقت لديه هو وقت إشعال النار والجلوس حولها قلت ستحدثني عن ذلك لاحقاً والآن لنتحدث مع والدك وسألته عن عمره ونشأته ..
فقال: ولدت في سنة 1329ه وترعرعت في السنة التي هاجر فيها فيصل الدويش للأرطاوية .. في هذه السنة شد والدي الرحال إلى منطقة قرية العليا وكان عمري حينها ست سنوات بعد ذلك هاجر صاهود بن لامي شيخ فخذ الجبلان من مطير إلى منطقة اللصافة وكانت تتوفر فيها المياه والمرعى وكانت الأرض والعشيرة في ذلك الوقت مرتبطة ببعضها وكنا نمر في أزمات شديدة من جوع وقتل وسلب ونهب ولكن الترابط كان يزداد .. فرق كبير عن وضعنا الحالي ولله الحمد الأمن والأمان والخير والراحة ولكن لا يوجد ترابط مثل زمان، قديماً كنا نسافر إلى الأحساء لنأتي بالتمور والزاد وغيره وكان يستغرق سفرنا هذا أياماً طوالاً نتعرض خلالها إلى مواقف كثيرة منها تقلب الأجواء وغارات اللصوص على القوافل ومرض الرجل على الطريق حتى كانت الأمراض تتسبب في وفاته أحياناً، وكنا نحج شهراً ذهاباً وشهراً إيابا ولا نمل ولا نكل أما الآن ولله الحمد السفر لا يتجاوز الساعات القليلة وكثيرون لا يعرفون هذه النعمة سوى الذي عاشها قديماً ، حيث كنا بدواً رُحّلاً نبحث عن المرعى نشد من مكان إلى مكان وننتقل إلى كل مكان حيث كانت الحياة صعبة جداً فينا من يموت مرضاً وفينا من يموت جوعاً وفينا من يموت قتلاً لكثرة الغزوات بين القبائل والقتل لأجل العيش وكنا لا نعرف الأمان أبداً والذي يمرض مصيره الموت المحقق لعدم توفر الخدمات الطبية كما هو الحال الآن هذا ما كان حالنا عليه في ذاك الوقت , وبعد ذلك انتقلت إلى قرية العليا في أواخر سنة 1370ه ولازلت فيها إلى هذا الوقت ولله الحمد .
* ماذا تذكر عن جدك سطام أبا الخيل ؟
في إحدى السنين كنا مع الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود - رحمة الله عليه - في مكة المكرمة ، و وقتها كان سطام مريضاً ولكن اشتد عليه المرض فأمرنا الملك أن نذهب به إلى دكتور يعرفه في البحرين وذهبنا أنا وسطام ولكن توفاه الله ونحن مسافرون وبالتحديد في منطقة الخفس وهي منطقة جنوب الرياض وقريبة منها وكان مرضه (ملا) انتفخ بطنه وصار يراجع دماً ومات رحمة الله عليه فحفرت قبراً له وصليت عليه ودفنته ورجعت إلى والدي في اللصافة وحينها كان عمري لم يتجاوز ستة عشر عاماً وكان عمر سطام حينها 80 عاماً .
* هل تحكي لنا شيئاً عن سطام أبا الخيل؟
كان ممن شارك ضمن جيوش الملك عبدالعزيز آل سعود ضمن الأربعين فارساً في فتح الرياض وكان هو الدليل الذي أوصل الملك عبدالعزيز من الكويت إلى مشارف بلدة الرياض وشارك أيضاً في معركة (جو لبن) عام 1321هـ وكان من المقربين للملك.. أذكر من المواقف التي وقعت أن امرأة من مطير عرفت سطام في (جو لبن) فاستنصرته ضد جند الملك عبدالعزيز الذين استولوا على حلال تلك المرأة فلما سمعها تقول سطام يا رجالي.. تستنجد به نصرها ضد هؤلاء الرجال وثارت ثائرة الجبلي فحمل السلاح على جند ابن سعود وطلب منهم أن يردوا ما سلبوه من المرأة وقد فعلوا وردوا ما أخذوه، ونقل خبر تهجم سطام على رجال الملك عبدالعزيز بصورة منقوصة فغضب الملك على سطام ولكنه لعدالته قال لن أحكم إلا بعد أن أسمع منه. وجاء سطام للملك وسأله الملك عبدالعزيز لماذا فعلت هذا؟ فقال له: أنت خابر أني أكثر واحد يحميك وأنا واحد من رجالك ولكن عندما سمعت المرأة تستفزع وتقول سطام يا رجالي ثارت ثائرتي ولم أدر عن نفسي إلا وأنا حامل سلاحي. وعندما علم الملك عبدالعزيز بالقصة كاملة قال له: مدها .. والله لو ما سويت هذا ما عديتك من أخوياي». وقال مقولة شهيرة لسطام وهو يوجه كلامه لرجاله: «اسمعوا.. (حنا اثنين (وأشار إلى أخيه) وثالثنا سطام .. والله لو تراعي عين لسطام لأفضخها ولو كان أخوي هذا». ومن شدة حب الملك عبدالعزيز لسطام أبا الخيل سمى أحد أبنائه باسمه وهو صاحب السمو الملكي الامير سطام بن عبدالعزيز آل سعود نائب أمير منطقة الرياض.
ومن المواقف التي ندمت عليها أن الملك عبدالعزيز عرض على والدي دهش بأن يأتي ويعيش بجواره في الرياض لكن والدي - رحمة الله عليه - لم يستطع أن يترك المنطقة التي عاش بها وهي اللصافة فعاش بها إلى أن توفاه الله.
* من المعروف أن سطام كان شاعراً فهل تذكر شيئاً من قصائده؟
سطام شاعر ولكن للأسف أغلب شعره قد ضاع.. أذكر بعض قصيدة قالها في الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - وهي:
ياشيخ منتا بالرجاجيل مجهول
ولا كل رجال يعوضك برجال
إللي معك حولاً بحول بثر حول
ودك تقدم له من البن فنجال
الهرج ماله ملتقى وش أبا أقول
رجلي وصار مبيع الورق خيال
وهنا توقفنا بعد ان لمسنا التعب قد بدا على الشيخ رميح واستأذن منا ليذهب إلى بيت الشعر حيث يشعل النار بنفسه ويجلس حولها وقد لفتني في العم رميح خفة وسهولة حركته فسألت محمد عن السجل المرضي لوالده فقال: الحمد لله .. والدي لم يشتك من أي مرض ولم تجر له أية عملية سوى عملية لشفط ماء من عينيه، وهذا يعود إلى فضل الله ثم إلى نظامه الذي لا يغيره في المأكل والمشرب والنوم، وهو يحب أن يعتمد على نفسه في كل شيء يخصه حتى لو حمل شيئاًً ثقيلاً لا يرضى أن يحمله عنه أحد.
* حدثنا إذن عن هذا النظام؟
والدي رجل عاش حياة البادية منذ صغره ولم تغيره الحياة أبداً وله نظام في النوم والأكل والشرب فهو ينام من بعد صلاة العشاء مباشرة ويستيقظ مع أذان الفجر يصلي ولا يخرج من المسجد إلا إذا أشرقت الشمس يسبح فيه ويقرأ القرآن ثم يذهب إلى بيت الشعر ويشعل النار بنفسه ويعمل قهوته ويستقبل الضيوف إلى وقت الضحى وبعد ذلك يذهب إلى أحد المجالس في قرية العليا ومن ثم يذهب إلى صلاة الظهر وبعدها يأكل غداءه من السليق وبعدها يأخذ قيلولته إلى أذان العصر وبعد الصلاة مباشرة يجلس بالمنزل قليلاً ويذهب في زياره قصيرة إلى أحد الأقارب ثم يعود إلى المسجد قبل أذان المغرب بأكثر من ساعة للتسبيح وقراءة القرآن وبعد الصلاة يذهب إلى المنزل ويجلس في بيت الشعر ويتناول وجبة العشاء بعد صلاة المغرب مباشرة وهي إما أن تكون لبناً وتمراً وإما أن تكون خبزاً مقطعاً نسميه عندنا (مفروك) وبعد ذلك يذهب إلى صلاة العشاء ومن ثم يعود إلى النوم وهكذا يومه بدون أي تغيير أبداً، باستثناء شهر رمضان حيث يعتكف في المسجد في العشر الأواخر منذ أكثر من ثلاثين عاماً.
* ما هو ترتيبك بين إخوتك الذكور وما عدد أبناء والدك وأحفاده؟
أكبر مني ثلاثة وأصغر مني اثنان ، والدي لديه ستة من الذكور أكبرهم اسمه نايف وعمره فوق الستين ومن بعده برجس، حمد، ثم أنا (محمد)، وسطام، وعبدالله ومن الإناث ثلاث. وأحفاد والدي من نايف ثمانية من الذكور وأحفاد والدي من برجس أربعة من الذكور وأنا لدي ابن واحد وأبناء أحفاده اثنان من ابن ابنه نايف .
* صف لنا مزاج وطبيعة الوالد؟
الوالد رجل هادئ جداً ولا يحب كثرة النقاش وطيب القلب ومحسن للآخرين يحب مساعدة الغريب ويكتم غضبه ولا يحب أن يظهره وفي حياته لم يعاقب أولاده بالضرب نهائياً إنما بالكلمة الطيبة وهو كريم جداً.
* على ذكر الكرم هل صحيح انه أقام ولائم عشاء لمدة ثلاثة أشهر متصلة ؟
نعم هذا صحيح ففي إحدى السنوات القريبة أقام وليمة عشاء يومية ولمدة أكثر من ثلاثة أشهر بمناسبة وبدون مناسبة إلى أن سمي الشارع الذي نقطن فيه بشارع (دسمان) ولازالت هذه التسمية تطلق على الشارع إلى اليوم.
* ما هي قصة الدكتوراه؟
دعي والدي إلى الرياض عام 1419 هـ في احتفالات المملكة بالمئوية وقد رافقته في هذه الرحلة حيث وجدنا جناحاً مخصصاً لنا في فندق الإنتركنتننتال ومكثنا فيه 15 يوماً وأثناء ذلك تسلم والدي من الأمانة العامة للاحتفال بمرور مائة عام على تاسيس المملكة درجة الدكتوراه الفخرية كوريث لجده سطام أبا الخيل كما تسلم وسام الرواد.
انتهى حديثنا وفي زيارة للزميل محمد رميح في منزله لاحظت أن أحدهم يريد أن يتوقف بسيارته خلف سيارتي وعندما التفت إليه فإذا هو العم رميح نفسه الذي يحب الاعتماد على ذاته حتى في قيادة السيارة.
سطام أبا الخيل في سطور
هو سطام بن رماح بن عويد بن عايد أبا الخيل العناني الجبلي العلوي المطيري. والده الشاعر المعروف رماح أبا الخيل وعمه الفارس رميح أبا الخيل وهو الذي جاء باسم أبا الخيل للعائلة.
تعرف إلى الملك عبدالعزيز ووالده عبدالرحمن آل سعود عندما كان يتردد على أمير الكويت آنذاك مبارك الصباح وقد أعجب الملك بسطام لهامته الطويلة وبنيته الصلبة فطلب من الشيخ مبارك أن يكون سطام مرافقاً له عندما قرر أن يسترجع الرياض فقال له الشيخ مبارك خذ الرد من سطام.. ووافق سطام .. وكانت له فرس اسمها (العبية) .. وابتدأت رحلة سطام برفقة الملك عبدالعزيز وشارك بفاعلية في فتح الرياض مع الأربعين رجلاً الذين شاركوا في فتحها.
وتوفي رحمة الله تعالى عليه عام 1933 ميلادية بمرض (الملا) الذي يعتقد أنه مرض الاستسقاء.

منقووووووووول للأمانه!.

سلطان العوض
09-08-2009, 08:43 PM
ابن عوض



مساء الخير ... اخي العزيز

شكرا جزيلا لك على الايراد المميز عن شخصية تاريخية هامة في تاريخ الجزيرة

العربية وتاريخ قبيلة مطير .. لقد استمتعت بالقراءة عن هذة الشخصية مع ان

الاخ العزيز / سطام العوض سبق وان كتب عن نفس الشخصية لكن تختلف

المقدمة تتفق النهاية .. على هذا الرابط ....


http://www.aljblan.com/vb/showthread.php?t=3330&highlight=%D1%E3%ED%CD+%C7%E1%CE%ED%E1 (http://www.aljblan.com/vb/showthread.php?t=3330&highlight=%D1%E3%ED%CD+%C7%E1%CE%ED%E1)




تحياتي وتقديري

اخوكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سلطان الجبلي

سلطان فيصل العوض
09-08-2009, 09:19 PM
الله يعطيك العافيه أخوي سلطان على المرور

والله لايهينك وبيض الله وجهك على التوضيح لأني لم أعرف هذا الشي الى منك الآن
ولك خالص شكري وتقديري

الشعوان
19-08-2009, 01:08 PM
الله يعطيك العافية على الموضوع
وعندي استفسار عن جد سطام ابالخيل عويد كم له من الابناء وياليت تذكرون اسمائهم

FJ20
07-10-2009, 04:30 AM
الله يعطيك العااافيه

والله يبيض وجهك على النقل الطيب

ولاهننننننننت

فلاح الحصيني
07-10-2009, 04:43 AM
موضوع جميل جداً جداً

ارجو منكم طرح وسرد مثل هذه المواضيع الجميله والتاريخيه عن امثال رميح بن سطام أبا الخيل الجبلي المطيري رحمة الله عليه

شكراً لك اخي العزيز...

العامري
07-10-2009, 05:42 AM
يبيض الله وجهك

علي الأيرادالمفيد

وشكراً لكـ اخي


المـزيـونـ