المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التأمين في الخليج سيتضاعف 4 مرات بحلول 2013م


أبومحمد
22-12-2007, 10:24 AM
التأمين في الخليج سيتضاعف 4 مرات بحلول 2013م



22/12/2007 تعريب وإعداد: إيمان عطية
يعد قطاع التأمين بحق واحدا من الاسواق المالية غير المتطورة في الخليج. فرغم النمو الاقتصادي الكبير والهجرة السريعة الى منطقة مزدهرة، غير ان نسب الاختراق في قطاع التأمين لا تزال متأخرة عن باقي الدول.
فالدور الكبير الذي يلعبه القطاع العام في الحياة العامة اضعف الحاجة الى برامج التأمين. كما ان العديد من المسلمين ونتيجة لعقيدتهم الدينية لا يطرحون تساؤلات حول القدر، وهو ما ادى الى مستويات منخفضة من الاختراق لدى شركات التأمين.
فضلا عن ان الوافدين الحريصين على تحويل اكبر كم ممكن من اموالهم الى بلدانهم، اصبحوا يميلون الى الشعور بالرضا في منطقة آمنة نسبيا.
لكن الصعود السريع لاجمالي الناتج المحلي ونمو التعداد السكاني والاصلاحات الحكومية وبرامج تأمين الشركات الالزامية ستكون الوقود لما تقول شركات التأمين انه سيجعل من هذا القطاع واحدا من الاسرع نموا على مدى السنوات القليلة المقبلة ويتضاعف بمقدار 4 مرات بحلول عام 2013 .نمو القطاع
ويتراوح معدل نمو القطاع بين دول مجلس التعاون بين 30% و50%، الامر الذي اقنع عددا من الاسماء الدولية للمجيء الى المنطقة من اجل موطئ قدم لها فيها. ومنها مراكز في دبي وقطر.
وتقود السعودية، اكبر دول الخليج من حيث المساحة والتعداد السكاني البالغ 25 مليون نسمة، الركب بمعدل نمو بلغ 35% العام الماضي.
فقبل اعوام قليلة، كانت هناك شركة تأمين واحدة مملوكة للدولة، لكن مع تخفيف القوانين تضخم العدد الى 18 شركة مع وجود 24 شركة اخرى بانتظار الموافقة.
وتقول مؤسسة النقد السعودية ان قيمة السوق حاليا تعادل 1.5 مليار دولار وانها قد ترتفع الى 8 مليارات دولار خلال العقد المقبل.
والقطاع الاقوى في المملكة هو التأمين الاسلامي او التكافل المرتبط بمفهوم التأمين التبادلي. ومع هذا فقد حرم لبعض عملاء الدين التأمين كونه، على حد تعبيرهم، يشمل المضاربات ودفع فوائد.
وقد ساهم نمو التكافل في التخفيف من شكوك المسلمين حيال دفع اقساط التأمين، التي حجمت النمو في هذا القطاع في منطقة محافظة كمنطقة الخليج. وتتوقع موديني ان حجم صناعة التأمين الاسلامي التي تبلغ حاليا 2 مليار دولار، سترتفع الى 7.5 مليارات دولار بحلول 2015 .
وعلى مدى الاعوام الخمسة الماضية، دخلت شركات تكافل عدة السوق لتشكل نحو 10% من اجمالي ال 280 شركة للتأمين الموجودة في المنطقة بحسب ايرنيست آند يونغ.
تأمين إلزامي
وفي ا لامارات، تتبنى الحكومة التأمين الصحي الالزامي الذي لا بد وان يقود تطور الصناعة.
وكان سوق الامارات ارتفع العام الماضي الى 4،7 مليارات دولار، بدعم من قرار ابو ظبي لجعل التأمين الصحي اجباريا، ومن المتوقع ان تتبع دبي الخطوة نفسها في الربع الأول من عام 2008، الذي سيوفر دعما أكبر للصناعة.
يقول نادر قدومي، المدير العام في شركة البحيري للتأمين ومقرها الامارات ورئيس اللجنة الفنية العليا لمفوضية التنسيق لشركات التأمين واعادة التأمين الخليجية: 'سيدعم ذلك السوق بمعدل 30% زيادة'.
ويوجد في الامارات 24 شركة تأمين محلية، و24 شركة عالمية تعمل في سوق تزداد فيه المنافسة للنفاذ الى العدد المتزايد للوافدين مع وفود عشرات الآلاف من القوى العاملة كل شهر.
استقطاب الأجانب
واستطاع مركز دبي المالي العالمي استقطاب عدد من الشركات العالمية للعمل في قطاع اعادة التأمين، لكن تأمين الأفراد والتجزئة يظل غير مسموح به.
فالشركات التي تعمل في اطار قوانين مركز دبي المالي العالمي لا تستطع الاقتراب من بوالص التأمين المحلية أو بوالص تأمين الشركات، غير انها تستطيع اعادة تأمين الشركات المحلية والعمل على نطاق عالمي.
ففرع اتحاد وسطاء التأمين في مركز دبي المالي العالمي، على سبيل المثال يعيد تأمين الشركات التي تؤمن مطار دبي: اذ يقول رالف قبان مدير الانتاج في الاتحاد: 'نحن نعيد تأمين الشركة التي تؤمن مطار دبي حتى تكون هناك قدرة اضافية لتوفير الوفرة المالية المطلوبة لتأمين وتغطية خطر بعدة مليارات من الدولارات'.
ويرى مشغلون عالميون ان القطاع بحاجة لمزيد من القوانين لتطوير تخصصات قادرة في الاستمرار على المدى الطويل: اذ تقول فتوح الزياني، المدير الاداري لتطوير شركات التأمين في مركز قطر المالي 'من الواضح ان التنظيم يقود الآن مزيدا من الطلب'.
فقطر عى سبيل المثال تفتقد الى القوانين التنظيمية الحديثة، لكن الحكومة قررت ان تنشر في جميع انحاء البلاد النظام التنظيمي الاكثر تطورا المعمول به في مركز قطر المالي، أي بمعني انه مطلوب من الشركات المحلية المعايير نفسها، التي تتبعها الشركات العالمية الموجودة في مركز قطر المالي.وتضيف الزياني: ' من الجيد بالنسبة للمستثمرين ان تكون هناك معايير تنظيمية واحدة دون مناطق رمادية'.
ورغم ان السوق القطري لايزال صغيرا ويقل حجمه عن 400 مليون دولار، لكن عامل الجذب الرئيسي فيه هو مشاريع البنية التحتية المخطط لها، والبالغ حجمها 140 مليار دولار.

التأمين على الحياة
التأمين على الحياة، مجال ينتظره نمو سريع، على حد قول وزيرة الاقتصاد الاماراتية الشيخة لبنى القاسمي، التي ترأست أخيرا هيئة فدرالية معينة لتنظيم التأمين في الامارات.
وبحسب ايرنيست آنديونغ فان التأمين على الحياة يشكل 57% من السوق خارج منطقة الخليج. وتحتل البحرين النسبة العليا ضمن دول الخليج في مجال التأمين على الحياة بمعدل 23% في حين ان النسبة في السعودية لا تتجاوز 2% .
ومع فتح قطاع العقار في الخليج امام الوافدين فان الطلب على التأمين على الحياة والممتلكات في ارتفاع. اذ يقول أحد الخبراء: 'يوجد هنا طلب حقيقي يقوده العقار والرهن العقاري'