المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الآثار الإيجابية للسوق الخليجية تبدأ اليوم.. ولجنة متخصصة لتقييم


أبومحمد
01-01-2008, 06:04 AM
الأمين العام المساعد بمجلس التعاون: انضمام اليمن تحدده الدراسات
الآثار الإيجابية للسوق الخليجية تبدأ اليوم.. ولجنة متخصصة لتقييم أداء «المشتركة»


محمد حضاض (جدة - هاتفيا - الرياض)
أكد الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في مجلس التعاون لدول الخليج العربية محمد المزروعي أن انطلاق السوق الخليجية المشتركة صباح اليوم سيعطي آفاقا اقتصادية أوسع للتعاون الخليجي مشيرا الى ان الآثار الايجابية على المواطنين ستظهر مع صباح اليوم. المزروعي قال في حوار خص به «عكاظ» ان هنالك تقييما شاملا لعمل السوق المشتركة من قبل لجنة متخصصة خلال الفترة الاولى للتعرف على الايجابيات ودعمها والسلبيات والعمل على تحجيمها. واضاف المزروعي ان ابرز العقبات التي يخشونها مع تطبيق السوق هو الفهم الخاطئ لبعض منفذي القرارات في الدول الاعضاء مما يؤدي بالتالي الى تسيير قرارات السوق في غير صالح المواطن.
استكمال المتطلبات
ماهي أبرز آليات تطبيق السوق الخليجية المشتركة التي ستنطلق صباح اليوم؟
- نحن استكملنا مختلف آليات التطبيق وبالنسبة الى وضع آليات لبدء تطبيق السوق الخليجية المشتركة فلم يعلن عنها قادة دول مجلس التعاون في قمتهم الأخيرة إلا بعد استكمال مختلف المتطلبات اللازمة في عشرة مجالات ابرزها العمل في القطاعات الحكومية والاهلية وحقوق التنقل والإقامة وممارسة الانشطة الاقتصادية والخدمية ايضا حيث سبق ذلك صدور قرارات بشأن تملك العقار لمواطني الخليج والاستفادة من الخدمات التعليمية والاجتماعية والمساواة في المعاملة الضريبية بين مواطني دول المجلس والسماح لهم بتملك وتداول الاسهم.
تقييم للتجربة
هل يمكن ان إضافة مجالات اقتصادية جديدة غير المجالات التي بدأ تطبيقها صباح اليوم؟
- نحن تقريبا بدأنا بمختلف المجالات الاقتصادية التي تهم المواطن وسنقوم بتقييم شامل للتجربة الجديدة بعد عام او عامين من الاطلاق واذا وجدنا ضرورة لإضافة مجال جديد يؤدي لمصالح المواطن الخليجي سنعمل على تحقيقه اذا اتفقت الدول الاعضاء على ذلك.
هل تتوقع ان يحدث اطلاق السوق الخليجية طفرة اقتصادية يستفيد منها المواطن الخليجي؟
- تجاربنا وتجارب التجمعات الاخرى تقول إن اي تجمع لابد ان يخرج بإفادة للمواطنين وتجربتنا في الاتحاد الجمركي خير دليل على ذلك فقد كان معدل التبادل التجاري في السنوات العشر التي سبقته لا يتجاوز 7% وبعد إطلاقه قفز إلى 20%.
المواطن والايجابيات
وهل سيلمس المواطن الخليجي ايجابيات السوق مباشرة؟
- اعتقد بأنه سيلمس الايجابيات منذ الانطلاقة صباح اليوم وستكتمل شعور المواطن بها خلال العامين القادمين من خلال التطبيق الكامل.
واعتبارا من اليوم سيصبح من حق المواطن على سبيل المثال العمل في دول مجلس التعاون وشراء العقار وإصدار التراخيص التجارية مثله مثل أي مواطن خليجي في ذلك البلد.
كيف يتم التنسيق بين دول المجلس في السوق الخليجية المشتركة؟
- كل دولة من دول المجلس عينت ضابطا للاتصال ينسق مع الدول الاعضاء وكذلك مع الامانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي في كل ما يتعلق بالسوق من اجراءات وتسهيلات ومزايا وعقبات ويمكن للمستفيد من خدمات السوق ان يستفسر من خلاله عن أي معلومة حول السوق.
حل الاشكالات
الا تعتقد ان اطلاق السوق الخليجية المشتركة يستوجب ايجاد محاكم تجارية متخصصة لحل النزاعات؟
- هناك آلية مطبقة في مجلس التعاون وضعت لحل الإشكالات في حال وجود شكوى او غيرها أو ظهور أية عقبة او مشكلة تعرض على المجلس والذي بدوره يعرضها للجان التجارية المختصة لحل الإشكالية.
انضمام اليمن
من المتوقع دخول اليمن لمجلس التعاون الخليجي خلال الاعوام القادمة وبالتالي دخولها للسوق.. هل تتوقع ان يكون المردود الاقتصادي لانضمامها سلبيا او ايجابيا؟
- ليس لدي اجابة حول السؤال لأنه سياسي اكثر منه اقتصادي.
ولكن ماذا لو دخلت اليمن السوق؟
- ايجابية دخولها او سلبيته تحتاج الى دراسات علمية اقتصادية للتأكد من ذلك.
ما الذي تحتاجه السوق الخليجية المشتركة لتستمر وتتطور على مدى الاعوام القادمة؟
- السوق الخليجية المشتركة اخذت دراستها فترة طويلة من الزمن والحمد الله انه رأى النور بدءا من اليوم ونجاحه وتطوره يحتاج الى تفاعل الجهات المعنية المتعلقة بالسوق سواء كانت الرسمية او المواطنين او القطاع الخاص ووسائل الاعلام من خلال التطبيق الامثل للقرارات والتعريف بنجاحاته حتى يتطور ويؤثر بشكل ايجابي على مواطني الخليج.
الفهم الخاطئ
وماذا عن ابرز المعوقات التي قد تعترض طريق السوق؟
- نحن متفائلون خيرا بالنجاح والتطور للسوق ولكن ارجو من منفذي القرارات في الدول الاعضاء فهم قرارات السوق بشكل صحيح وتطبيقها بالشكل الذي يخدم المواطن.