المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تدشين «السوق الخليجية الإلكترونية»: بنية أساسية كاملة لقطاع الأعمال


أبومحمد
01-01-2008, 06:20 AM
تدشين «السوق الخليجية الإلكترونية»: بنية أساسية كاملة لقطاع الأعمال

الرياض- كونا- أعلن الأمين العام لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي عبدالرحيم نقي في تصريح صحافي أمس تدشين مشروع السوق الخليجية الالكترونية المشتركة الذي تم تنفيذه بالتعاون مع الدول الأعضاء تحت اشراف شركة سعودية خليجية مشتركة بقيمة 37.5 مليون ريال اي نحو 10 ملايين دولار.
وقال نقي لصحيفة «الرياض» السعودية ان المشروع بدأ منذ فترة بعد التعاقد مع شركة سعودية خليجية مشتركة وانه تم بعض الموافقات من الوزارات المعنية في دول مجلس التعاون مشيرا الى وجود طاقم متكامل لادارة السوق الالكترونية المشتركة. وأضاف ان اتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي يجري حاليا مفاوضات مع دول الاتحاد الأوروبي والصين للدخول لدول المجلس من خلال السوق الالكترونية الخليجية المشتركة متوقعا أن تتم الموافقة قريبا.
وأشار الأمين العام لاتحاد غرف الخليج الى ان الرؤية المستقبلية للمشروع تتمثل في تطوير وادارة سوق خليجية الكترونية مشتركة لتوفير بنية أساسية كاملة لقطاع الأعمال في دول المجلس تتيح الاستفادة من جميع مبادرات التجارة الالكترونية سواء محليا او عالميا.
وأوضح أن المشروع سيركز على بيئة قطاع الأعمال في المنطقة وتبادل المعلومات والمعاملات في أوقاتها الفعلية في بيئة عمل تفاعلية تبادلية والتكامل مع مبادرات تقنية المعلومات القائمة في الوقت الحالي وسد فجوة تقنية المعلومات القائمة بين المؤسسات الكبيرة والمشروعات المتوسطة والصغيرة علاوة على عدم الحاجة لاستثمارات ضخمة في الأجهزة أو البرامج. وأضاف نقي ان أبرز الخدمات التي يقدمها السوق هي «تجارة نت» وتتيح للمستخدمين ارسال عروض البيع والشراء و«مناقصة نت» وتتيح للمستخدمين خدمة المناقصات بكافة أنواعها المفتوحة والمغلقة و«مزاد نت» التي توفر مساحة لاجراء مزاد الكتروني بأفضل الأسعار علاوة على «وثائق نت» التي توفر للمستخدمين تبادل الوثائق بسرية وبكفاءة وبتكلفة متدنية.
وقال ان الاتحاد دأب منذ مطلع التسعينات على توحيد الجهود وربط الغرف لبناء مركز معلومات خليجي موحد ادراكا منه بتعاظم أهمية التجارة الالكترونية في الحياة الاقتصادية المعاصرة ومواكبة التطورات الاقتصادية العالمية. يذكر ان حجم التجارة الالكترونية في دول مجلس التعاون قدر خلال العام الحالي 2007 بنحو 8 مليارات دولار ويتوقع أن ينمو حجم هذه التجارة بنسبة 9.4 في المئة خلال السنوات الثلاث المقبلة في ظل تنامي هذه التجارة وتوسع قطاع تقنية المعلومات بدول المجلس.