المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بدء سريان حالة ترقب إعلانات الأرباح في سوق الكويت


أبومحمد
05-01-2008, 03:40 AM
التقرير الأسبوعي لشركة الوطني للاستثمار
بدء سريان حالة ترقب إعلانات الأرباح في سوق الكويت

05/01/2008 قال التقرير الاسبوعي لشركة الوطني للاستثمار ان معظم اسواق المنطقة ارتفعت هذا الاسبوع، فتقدمت مؤشرات 10 اسواق بينما تراجع مؤشرا سوقين. وقد اقفل مؤشر السوق الكويتي مرتفعا للاسبوع الرابع على التوالي، حيث تقدم بواقع 1.2% خلال الاسبوع، ليقفل على 12601.6 نقطة. ويشهد السوق حالة من الترقب بانتظار الاعلان عن نتائج اعمال قطاع البنوك لعام 2007، فالبنوك عادة هي التي تبادر بالاعلان عن النتائج المالية الفصلية والسنوية، لذلك فانها تسبق القطاعات الاخرى في السوق من حيث تأثر اسعار اسهمها بنتائجها المالية. ومن ناحية اخرى، اعلن بنك الكويت المركزي عن ادراج بنك قطر الدولي في كشوف البنوك التقليدية العاملة في الكويت كثاني بنك خليجي بعد بنك ابوظبي الوطني وخامس بنك اجنبي. ويعتبر هذا القرار خطوة اولى للاسهام في توسيع قاعدة الجهاز المصرفي الكويتي وترسيخ مبدا المنافسة، وبالتالي الارتقاء باداء القطاع المصرفي والنهوض بالاقتصاد بشكل عام. وبالاضافة الى ذلك، اعلنت ادارة التداول في سوق الكويت للاوراق المالية عن سحب اسهم شركة سوليدير اللبنانية من البورصة الكويتية، فقد طلبت الشركة منذ اكثر من شهر سحب اسهمها من البورصة المحلية، وظل سهمها موجودا على الشاشة حتى آخر ايام 2007 حتى لا تؤثر على عدد الشركات في تلك الفترة. ولم تحقق الشركة الجدوى المطلوبة من ادراجها في بورصة الكويت مقابل التكلفة التي تتحملها الشركة، وذلك نتيجة لتسديدها الاشتراك السنوي في البورصة مقابل عدم التداول على اسهمها فلم يتم اي تداول منذ اكثر من 6 اشهر.
واضاف التقرير: في السعودية، اقفل مؤشر السوق منخفضا بواقع 4.6% خلال الاسبوع، على وقع تراجع مصرف الراجحي ب 12.9% بعد عمليات مكثفة لجني للارباح. وبالاضافة الى ذلك، اعلنت هيئة السوق عن منح الترخيص لشركة تاج للاستشارات المالية بممارسة تقديم خدمات الوساطة في الاوراق المالية بالسوق، وذلك انطلاقا من مسؤولية الهيئة التنظيمية واستمرارا لجهودها في تطوير خدماتها للمستثمرين.
واشار الى اقفال مؤشر سوق ابوظبي مرتفعا بواقع 1.5% خلال الاسبوع. وقد اعلنت مؤسسة الامارات للاتصالات ثاني اكبر شركة اتصالات في العالم العربي من حيث القيمة السوقية، انها ستتقدم بعرض للمنافسة على شراء 51 % من شركة الجزائر للاتصالات بعد ان ابدت الشركة رغبتها في طرح تلك النسبة للبيع. ويأتي هذا العرض من اهتمام شركة اتصالات لانتهاز الفرص الاستثمارية المتاحة خاصة في الاسواق الكبرى بشمال افريقيا مثل السوق الجزائري. وبدوره، اقفل مؤشر سوق دبي مرتفعا بواقع 1.4% خلال الاسبوع، على وقع تقدم سهم اعمار القيادي ب 1%.
وعن قطر، قال: اقفل مؤشر السوق مرتفعا بواقع 0.3% خلال الاسبوع. وقد اعلن بنك الدوحة بالتقدم المبدئي على امتلاك حصة استراتيجية برأسمال بنك التسليف التعاوني والزراعي في اليمن، كما وافق ايضا بشكل مبدئي على امتلاك حصة استراتيجية من اسهم البنك الاسلامي الجديد المقترح تأسيسه بين بنك الدوحة وبنك التسليف التعاوني والزراعي. وبالاضافة الى ذلك، وافق مجلس ادارة بنك الدوحة على مبدأ اصدار صكوك اسلامية من خلال بنك الدوحة الاسلامي بقيمة تصل الى مليار دولار اميركي.
وختم بالقول: مع نهاية عام 2007، اقفلت الاسواق الخليجية بعدما شهدت ارتفاعات كبيرة مقارنة مع العام الماضي. وكان سوق عمان اكثر الاسواق تقدما، حيث ارتفع بنسبة 61.9% خلال العام. واحتلت اسواق الامارات المرتبة الثانية، حيث ارتفع مؤشر كل من سوق ابوظبي وسوق دبي ب 51.7% و43.7% على التوالي، يليهما السوق السعودي بارتفاع بلغ 40.9%. وفي المقابل، كان سوقا الكويت والبحرين اقل الاسواق تقدما، حيث ارتفع مؤشراهما بمقدار24.7% و24.2% على التوالي. وبالاضافة الى ذلك، شهدت باقي اسواق المنطقة غير الخليجية تقدما في مؤشراتها باستثناء سوق فلسطين، الذي تراجع مؤشره ب 12.9%. ومن ناحية اخرى، كان سوق مصر الاكثر ارتفاعا، حيث تقدم مؤشره بواقع 51.3%.