المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ميناء سعودي ثالث على الساحل الشرقي بتكلفة ملياري ريال


أبومحمد
12-01-2008, 02:15 PM
ميناء سعودي ثالث على الساحل الشرقي بتكلفة ملياري ريال

السعودية 12/01/2008

يوقع وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للموانئ الدكتور جبارة الصريصري، في الرياض الثلاثاء المقبل، عقد إنشاء الميناء التاسع على الساحل الشرقي في المملكة والذي تقدر تكلفته بنحو ملياري ريال لينظم إلى منظومة الموانئ السعودية.

وسيحضر توقيع عقد إنشاء ميناء رأس الزور كل من وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف ووزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي.

وعلمت "الوطن" أن الميناء سيخدم قطاع الألمنيوم والفوسفات, إذ يشتمل على ثلاثة أرصفة, ستخدم البضائع العامة, والسائلة, والسائبة الصلبة, بالإضافة إلى خدمات الدحرجة الخاصة بالسيارات والناقلات.

كما علمت أن عدد الشركات التي تقدمت للمشروع بلغ 13 شركة عالمية, فيما فازت بالمشروع شركة الموانئ الصينية الهندسية المحدودة.

وتعمل الموانئ السعودية على زيادة أعداد موانئها وتطويرها لتكون على مصافي الموانئ العالمية, إذ أقر رئيس المؤسسة العامة للموانئ الدكتور خالد بوبشيت في تصريحات سابقة لـ "الوطن" بارتفاع الأجور والرسوم التي تحصل عليها الموانئ السعودية ورغبة المؤسسة الجادة في الإصلاح.

وقال بوبشيت إن لدى المؤسسة لجاناً تم تشكيلها لدراسة بعض الرسوم والأجور للخروج بتصورات مقبولة لعرضها أمام وزارة المالية, وسيتم انتهاء دراسة اللجان في القريب العاجل.

وأضاف أن هناك محاولات لتطوير الموانئ التجارية المحورية والصغيرة, كميناء الجبيل وينبع وضباء, مبينا أن المؤسسة أبرمت عقداً لإنشاء حاويات تجارية في ضباء تكون مساندة لمهمتها الأساسية في استقبال الركاب, والعمل جار لإنهائه بشكل جيد.

الازلع
12-01-2008, 02:36 PM
جهد تشكر عليه يالغالي
بالتوفيق