المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آل المزين ( أهل البيرق ) من الجبلان


سياسي جبلي
16-06-2008, 02:58 PM
نسب آل المزين :


يرجع نسب آل المزين ( بتشديد وفتح الياء ) والساكنين للكويت وباديتها منذ بدايات تأسيس دولة الكويت أواخر القرن السابع عشر وبدايات القرن القرن الثامن عشر الميلادي والمعروفين بـ " المزاينة " أو أهل البيرق الى الأعنة من الجبلان من مطير . ولمزيد من التعريف وتفاديا للبس نتيجة لوجود بعض العوائل من ذات الاسم ( المزين ) والتي ظهرت مؤخراً في دولة الكويت فان المقصودين هنا هم أعقاب محمد بن عبدالوهاب بن محمد بن حسن المزين والذين حملوا بيرق الكويت منذ بدايات القرن الثامن عشر الميلادي ، والمشهور منهم كما سنذكر لاحقاً عبدالله بن محمد الذي حمل البيرق في عهد الشيخ مبارك الكبير ( أسد الجزيرة ) واستشهد في معركة الصريف ، وأبناءه ابراهيم ومحمد وسالم والذين من ذريتهم تنحدر عائلة المزين النجدية المطيرية في الكويت ، وللعلم بأن محمد بن عبدالوهاب السابق ذكرة قد خلف اثنان من الأبناء وهم عبدالله السابق ذكرة وعبدالوهاب والذي لم يخلف من الأبناء شي ، أي انحصر النسل بأبناء عبدالله المذكور أعلاه .


حيث نزح آل المزين من الدرعية الى الكويت ببداية القرن الثامن عشر الميلادي حسب المصادر التاريخية والعائلية . وهم من أهل المرقاب وسمي فريج اسمهم ( فريج المزاينة ) بالقرب من مسجد الحمد .

أصل التسمية :

يقال لهم آل المزين نسبة الى تزيين البيرق وخيولهم وجمالهم حسب ما جاء في الأبيات الشعرية من قصائد المرحوم ابراهيم بن عبدالله المزين .

أحداث تاريخية :


عائلة المزين ( بتشديد وفتح الياء ) من الأسر التي لها باع طويل في هذا الوطن ، فهم أهل البيرق وحاملوا راية (علم) الكويت في أغلب حروبها ومعاركها على مر التاريخ ، حيث توارثوا أبناء هذه العائلة مهمة حمل البيرق جيلاً بعد جيل حتى آل الى المرحوم باذن الله حمد بن ابراهيم بن عبدالله المزين الذي سلمة بدورة الى المتحف الوطني الكويتي ليكون شاهداً لهذا التاريخ الزاخر .


وقد قال قائلهم :


حنا أهل الصولات والصولات منا
نوقف مع كل مظلوم ومسكين
لا نخانا البعيد جيناه من غير منه
نسمع ونات العدو لا حيناه صايلين
مـزايـنـة وبـيـرق الـحــرب زينه
ســيـوف عــلـى رووس الـظالمين
لمسكـنا الــبــيرق مــا يــمـيل منا
يشهد لنا عبدالله وحروبة براهين



وأنيطت مهمة حمل البيرق بآل المزين منذ معركة الرقة والتي دارت بين الكويتيين وبين بني كعب التي قتل فيها عبدالوهاب بن محمد المزين ثم اوكل حمل البيرق الى عبدالله بن محمد ، علماً بأن عبدالله بن محمد هو الذي أرسله الشيخ جابر الأول الصباح مع عبدالرحمن الدويرج لمقابلة بندر السعدون عندما حاصر الكويت عام 1831 مطالباً بعمة راشد السعدون ، وفي معركة الصريف حمل البيرق عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب المزين فقتل فتناوله الشيخ خليفة الصباح فقتل وأخذه ابراهيم المزين فأصيب بكسر في يدة اليمنى وعدة جروح عميقة في ظهره حتى خارت قواه فوقع مغشياً عليه بعض الوقت وتظاهر بالموت كونة مطلوب قتلة من قبل الجيش المعادي وهو يسمع قول القائل ( ذبحوا ربعنا الأحمرين ) والأحمرين المقصود بهما هنا هما الشيخ خليفة الصباح وعبدالله بن محمد المزين اللذان قتلا .


ثم أتى بعد المعركة من كان يبحث عن المال في جيوب القتلى فلاحظوا صوت أنين يصدر من قبل راعي البيرق ابراهيم المزين وأنه على قيد الحياة ، فأخذوه وعالجوه وبعد شفاءة رحل الى أهلة الكويت وهم يظنون أنه قد قتل . وعمل ابراهيم المزين حاملاً لراية الكويت "البيرق" بعد أبيه عبدالله المزين ورفعها في معركة هدية ومزبورة والرقعي وغيرها من الغزوات ، وفي أواخر العشرينات انتقل الى الرياض وعمل مع الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود وشارك في حرب اليمن ومعه ابنة متزعماً من شارك من الكويتيين في تلك الحرب .


وقد قال الشاعر المعروف " زيد الحرب " في ابراهيم المزين ما يلي :


صاح الصايح توالي الليل
يصهل اراهيم بحس زين
والصفرة بأيمن الغارة
عليه حس أخو سارة
ابراهيم شاع تذكارة
شجاع جاذبه خالة




ويقصد بالصفراء : فرس اصيل مشهور كان يمتطيه ابراهيم المزين في المعارك والغزوات لونه أبيض وشعره أشقر


وفي معركة الجهراء رهن محمد بن عبدالله المزين مايملك من الأراضي والأملاك ومنها الجمال والأغنام لدى التجار وقام بشراء الأسلحة والذخيرة ووزعها على معارفة وأقاربة وممن لا يملكون السلاح .


وقد تقلد محمد بن عبدالله المزين وظيفة الاشراف على الأموال الصادرة والواردة عن طريق البر (الجمرك البري) في عهد الشيخ سالم المبارك الصباح ، وقد استشهد في معركة الجهراء وهو فوق سطح القصر الأحمر ، وفي عهد الشيخ أحمد الجابر الصباح أوكل الى سالم بن عبدالله المزين بمرافقة الكولونيل ديكسون والعناية به ، وقد قال ديكسون في مذكراته عن سالم المزين : رجل طيب متين البنيان ، نموذج جيد للبدوي ، نصف حضري ، رجل المواقف الصعبة ، حيث أنقذ سالم المزين ديكسون عندما تمكن اثنان من قطاع الطرق من السيطرة عليه وهو برحلة تنزه في صحراء الكويت .


وسالم المزين ممن ركب البحر غيصاً مع ابن اختة النوخذة مزيد المعوشرجي ، وتعتبر أسرة المزين من أوائل الأسر التي سكنت خيطان ، وكان ذلك بعد الهدامة الأولى ، فحفرت فيها ثلاث آبار لها ولمن أراد أن يشرب ويسقي دوابه وأسست مسجداً من الخشب والجندل .


وعمل محمد بن ابراهيم المزين مديراً لبلدية الفروانية وماحولها من المناطق ، وأختير عضوا في لجنة الجنسية المشكلة من مجلس الوزراء . ومن آل المزين حمد بن ابراهيم المزين وهو من أقدم تجار السلاح بالكويت ، حيث فتح مخازنة ومستودعاته الخاصة به للمواطنين ليدافعوا عن البلاد ابان أزمة عبدالكريم قاسم .


وتدرج بالسلك العسكري من آل المزين عبدالوهاب بن عبداللطيف ( خريج كلية سانت هيرست الملكية البريطانية ) حتى وصل الى رتبة لواء في الجيش ، وقد شارك مع الجيش الكويتي بجانب الجيوش العربية في حرب 1967 و 1973 ضد اسرائيل ، ثم عمل ملحقاً عسكرياً في سفارة الكويت بالولايات المتحدة الأمريكية ، وأسر بيد قوات الاحتلال العراقية عام 1990 اثناء الغزو العراقي لدولة الكويت ولا توجد اي معلومات عنه حتى الآن .


وتدرج حجي بن ابرهيم المزين عبر ادارات وزارة الداخلية حتى اصبح وكيلا لشئون الجنسية ، وانتخب خليل بن ابراهيم المزين نائباً لأول مجلس أمة عن دائرة كيفان ، وتم تعيين عبدالله بن سالم المزين مختارا لمنطقة الظهر عام 1989 بعد ان خدم 25 عاما في وزارة التربية .


ولـ " آل المزين " مشاركات في تأسيس جمعية خيطان وناديها الرياضي ، ولايزال أبناء عائلة المزين يسيرون على خطى آبائهم وأجدادهم في خدمة الوطن واهله .

المصادر :
- عرب الصحراء للكولونيل ديكسون ( ترجمة سعود العجمي )
- وثيقة نسب صادرة من تركي بن علوش بن لامي - شيخ فخذ الجبلان من مطير .
- مصادر شفهية وعائلية .
- كتاب مطير وتجارة اللؤلؤ ، للكاتب منصور مروي الشاطري ، مكتبة الملك فهد الوطنية 1427هـ .
-كتاب المصور البدوي ، تأليف ابراهيم الخالدي .
- كتاب تاريخ وأمجاد ، للمؤرخ عبدالله بن سالم المزين .

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير

< الصدقي >
16-06-2008, 03:12 PM
ونعم والله بالمزاينه

بحث وافي وموثق عن اسره كريمه نفتخر بذكرها

مشكور اخوي سياسي على الموضوع وهذا ما نحتاج اليه ونبحث عنه في هذا القسم

تحياتي لك

بعيد الهقاوي
16-06-2008, 03:17 PM
أخونا جبلي سياسي

نشكرك على نقلك لهذه المعلومات التي استفدنا منها.

بعيد الهقاوي
16-06-2008, 03:21 PM
أخونا جبلي سياسي

نشكرك على نقلك لهذا المعلومات التي استفدنا منها.

التوم
16-06-2008, 03:39 PM
والله والف نعم بالمزين عائلة كريمة ومعرووفه

لاهنت اخوي سياسي جبلي على الموضوع والنقل الطيب

سياسي جبلي
16-06-2008, 03:49 PM
لا شكر على واجب ... وشكراً على تفاعلكم يا ولاد العم :)

شجاع الهيت
16-06-2008, 04:46 PM
نشكرك على نقلك لهذه المعلومات
لا
هنت

راعي الوضحا
16-06-2008, 05:45 PM
سياسي جبلي ...لاهنت وبيض الله ووجهك
وهذا مانحتاجه من مووااضيع
وتسلم يمينك
تقبل مروري
راعـــــــــــــــي الوضحــــــــا
.................................................. ................................

سياسي جبلي
16-06-2008, 06:58 PM
شكرا على مرورك يا راعي الوضحا ..... وان شاء الله نكون عند حسن الظن

عبدالله السالم
16-06-2008, 09:57 PM
الله يعطيك ألف عافيه على نقلك

وسبعة أنعام في أبناء العم المزين

تقبل تحيتي

فواز بن لامـي
16-06-2008, 11:52 PM
سياسي جبلي الله يبض وجهك


وعساك علي القوه

والله ونعم بالمزين



وشكرا علي نقلك

azizmt
17-06-2008, 01:31 AM
الله يعطيك العافية يا سياسي جبلي

معلومات طيبة ووافيه عن اسرة كريمة من

أسر الجبلان لها تاريخ كبير مرتبط بالكويت منذ نشأتها

و الله شئ يرفع الراس فعلا للمطران و الجبلان دور

كبير و قديم بالكويت و ليسوا طارئين كما يصوره بعض الحاقدين

علي القبايل و البدو في العديد من المنتديات السياسية و التعليقات

في الجرايد الالكترونية مثا الأن و غيرها .


بس عندي سؤال في الانتخابات الأخيرة نزل شاب من أسرة المزين

يعمل بالخطوط الجوية الكويتية هل هو من نفس الأسرة الجبلان

أم تشابة أسماء أتمني أن تفيدنا طال عمرك

تحياتي للجميع

سياسي جبلي
17-06-2008, 08:44 AM
الله يعطيك العافية يا سياسي جبلي

معلومات طيبة ووافيه عن اسرة كريمة من

أسر الجبلان لها تاريخ كبير مرتبط بالكويت منذ نشأتها

و الله شئ يرفع الراس فعلا للمطران و الجبلان دور

كبير و قديم بالكويت و ليسوا طارئين كما يصوره بعض الحاقدين

علي القبايل و البدو في العديد من المنتديات السياسية و التعليقات

في الجرايد الالكترونية مثا الأن و غيرها .


بس عندي سؤال في الانتخابات الأخيرة نزل شاب من أسرة المزين

يعمل بالخطوط الجوية الكويتية هل هو من نفس الأسرة الجبلان

أم تشابة أسماء أتمني أن تفيدنا طال عمرك

تحياتي للجميع

أولاً أشكرك أخ ابن جريان على الكلام الطيب ، وبالنسبة الى الشاب الذي نزل من أسرة المزين في انتخابات مجلس الأمة الأخيرة ، هو فيصل بن حمد بن ابراهيم المزين ، تم ذكر سيرة والده الله يرحمة بالبداية ، وهو من أسرة المزين الجبلية المطيرية ، ولكن لم يحالفة الحظ بالفوز بالانتخابات وذلك كونة وجه جديد على الساحة السياسية ، بالاضافة الى مسألة تغيير الدوائر الانتخابية ، ناهيك عن بعض الأمور الأخرى التي لم تكن في صالحه في هذه الانتخابات، ، أولها ان الدائرة الثالثة عبارة عن خليط بين الحضر والبدو والشيعة والسنة والليبراليين والعلمانيين والاخوان المسلمين والسلف ، وتعتبر اصعب دائرة بالانتخابات ، ونتائجها غير ثابتة ، وهو كان مستقل مما أثر عليه ، كما أن المطران في هذه الدائرة يعتبرون اقلية ( لا يتجاوزن 600 صوت ) وبالتالي لا بد من تحالف ، وهو لم يتحالف ، على العموم كانت تجربة بالنسبة له واتمنى أن يستفيد منها ، علماً بأن العم خليل المزين هو عضو أول مجلس أمة بتاريخ الكويت وذو شعبية بالكويت ، الى درجة أنه أثناء الانتخابات سنة 1962م لم يضع الا اعلانين فقط كتب عليهما ( انتخبوا أبو فهد ) فقط ولشعبيتة بين ابناء الدائرة نجح .

وشكراً على تفاعلك ومرورك ....

azizmt
19-06-2008, 03:18 PM
بارك الله فيك يا سياسي جبلي علي الرد علي الاستفسار

و فعلا أنا شاهدة لقاء فيصل مره أو أكثر لا أذكر حقيقة

و كان طرحة طيب و أفكاره جيدة و نتأمل له الخير في قادم السنوات

سياسي جبلي
19-06-2008, 07:35 PM
شكراً على كلامك الطيب يا ابن جريان ، وعلى فكرة فيصل بن حمد المزين خريج اقتصاد من احدى الجامعات الامريكية ، وعاش بالولايات المتحدة الأمريكية فترة 25 سنة كان يدير استثمارات عائلة المزين بأمريكا خاصة بتجارة السلاح مع الوكالات الأمريكية ، حيث أن من المعروف أن عائلة المزين وكلاء أغلب الماركات الأمريكية للأسلحة في الكويت والشرق الأوسط . ومن ثم أتى مؤخراً للكويت واشتغل مديرا باحدى الادارات التابعة للخطوط الجوية الكويتية .

وشكراً على تفاعلك ومرورك طال عمرك

مطلق الحطاب
20-06-2008, 07:59 AM
في البدايه ألف نعم بعائله المزين التي مهما قلنا لا نوفيها حقها وألف شكر لأخوي سياسي جبلي والله يعطيه العافيه على إتحافنا بمثل هذه المواضيع ونتمنى أنه ما يقف عند هذا الحد وفي إنتظار إبداعاته .... دمتم بأفضل حال إن شاء الله

سياسي جبلي
20-06-2008, 11:54 AM
في البدايه ألف نعم بعائله المزين التي مهما قلنا لا نوفيها حقها وألف شكر لأخوي سياسي جبلي والله يعطيه العافيه على إتحافنا بمثل هذه المواضيع ونتمنى أنه ما يقف عند هذا الحد وفي إنتظار إبداعاته .... دمتم بأفضل حال إن شاء الله

أشكرك يا أخ مطلق ،، والله ينعم بحالك .. ماعليك زود طال عمرك ... وان شاء الله اكون عند حسن ظن عيال العم ... ودمتم سالمين

جبلي متعصب
27-06-2008, 01:36 PM
نشكر ابن العم سياسي جبلي على هذا الموضوع الطيب عن اسرة المزين الكريمة هذه الاسرة التي لها دور رئيسي في تاريخ الكويت ومن الصميم
موضوع جدير بالاهتمام ولدي معلومة اضافية عن المرحوم ابراهيم المزين وهي اثناء لجوء الامام عبالرحمن الفيصل ال سعود وابنه عبدالعزيز ( الملك فيما بعد ) عينه الشيخ مبارك الصباح وكيلا لضيافة ال سعود وشكرا

جبلي متعصب
27-06-2008, 01:45 PM
ومن رجالات هذه الاسرة الكريمة ايضا ناصر بن حجي المزين الوزير المفوض سابقا وسفير دولة الكويت لدى روسيا الاتحادية وشكرا

سياسي جبلي
06-07-2008, 12:20 PM
أشكرك يا أخ جبلي متعصب على هذه الاضافة .... وعلى تفاعلك مع الموضوع ....

bassam
07-07-2008, 08:59 AM
مشكورين ويعطيكم العافيه

أنا محتاجكم في خدمه، الرجاء ممن لديه وثيقه أو صوره من وثيقة تثبت انتساب أسرة المزين للجبلان أن يدلني على كيفية الحصول عليها
الأمر في غاية الأهمية
ودمتم

سياسي جبلي
07-07-2008, 09:36 AM
لدى نسخة من الوثيقة ... يرجى ارسال ايميلك يا أخ بسام بالرسائل الخاصة ليتسنى ارسالها لك .... وهي صادرة من شيخ فخذ الجبلان في الكويت تركي بن علوش بن لامي .

سياسي جبلي
07-07-2008, 09:40 AM
وأيضاً يوجد مراجع تاريخية ذكرتها بآخر الموضوع يمكن أن تلجأ لها ان كنت مهتم ... وعائلة المزين بصدد انشاء موقع خاص بها يمكن الرجوع اليه قريباً وهو تحت الانشاء http://al-muzayen.com/

bassam
07-07-2008, 09:56 AM
أخوي سياسي جبلي شكرا جزيلا على الافادة

حاولت ارسال ايميلي على الخاص ولكن لم يتم ارسال الرساله ، ربما لأن مشاركاتي أقل من خمسين

هل هذا نظام المنتدى؟

سياسي جبلي
07-07-2008, 01:08 PM
ما أدري والله طال عمرك ... اذا تقدر تكتب ايميلك ... وراح ارسل لك نسخة من الوثيقة ... أو تقدر تتصل بديوان شيخ الجبلان في الكويت تركي بن علوش بن لامي ... أو تزوره شخصياً لتتأكد بنفسك ...

وأي خدمة أنا حاضر ... وشكراً على تفاعلك

سياسي جبلي
07-07-2008, 01:12 PM
أو ممكن تقابلني شخصياً ..... بيتي وديواني تحت أمرك ..... وشوف اللي يريحك

bassam
07-07-2008, 01:14 PM
أخوي ايميلي في صندوقك وأنا في انتظار رسالتك
وألف شكر على تعاونك

سياسي جبلي
07-07-2008, 07:15 PM
لا شكر على واجب .....

جبلي متعصب
08-07-2008, 01:50 PM
العفو واشكرك على هذا الموضوع الطيب اخ سياسي جبلي

سياسي جبلي
30-08-2008, 12:14 PM
مجموعة من الصور التاريخية :

اليكم بعض الصور التاريخية ، والتي يبدو بها المرحوم باذن الله ابراهيم بن عبدالله المزين( راعي بيرق الكويت ) في معركة الرقعي على خيلة الأصيل " الصفرة " والتي وردت في أحد أبيات الشاعر المعروف "زيد الحرب " .... وهي كالتالي :

والصفرة بأيمن الغارة
عليها حس أخو سارة
ابراهيم شاع تذكــارة
شجاع جاذبة خالــــة


http://www.kuwait-history.net/vb/up/uploads/22008762320080830.jpg

http://kuwait-history.net/vb/up/uploads/22008847320080830.jpg

http://kuwait-history.net/vb/up/uploads/122008847320080830.jpg

http://kuwait-history.net/vb/up/uploads/222008847320080830.jpg



والصورة التالية يبدو بها المرحوم باذن الله حمد بن ابراهيم المزين - حفيد راعي البيرق - الذي يحمل بيرق آباء وأجدادة في حفل استقبال أمير الكويت الراحل صباح السالم الصباح بعد عودتة من العلاج بالخارج ، وللعلم حمد المزين هو آخر من استلم البيرق وسلمة بدورة للمتحف الوطني ليكون شاهدا على بطولات الكويتيين .

http://kuwait-history.net/vb/up/uploads/22008859920080830.jpg

الصورة التالية للمرحوم باذن اللة محمد بن ابراهيم بن عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب المزين ( بو خليفة ) ابن راعي البيرق يحمل بيرق آباءة وأجدادة في حفل استقبال الشيخ / صباح السالم الصباح ( أمير الكويت الثاني عشر من 1965-1977م ) بعد عودتة من العلاج بالخارج :

http://kuwait-history.net/vb/up/uploads/122008859920080830.jpg

الصورة التالية للمرحوم باذن الله سالم بن عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب المزين ، ولد سنة 1895م وكان صديقا للكولونيل ديكسون الذي كتب عنه في كتابه الشهير " عرب الصحراء " والذي ترجم عدة ترجمات ، حيث قال : ( سالم المزين أصبح رأس العائلة بالكويت بعد انتقال اخيه الأكبر ابراهيم الى الرياض ، وهو يتمتع باحترام كبير لأمانتة ومعرفتة للبلاد ) ، وكان سالم المزين أول من سكن منطقة خيطان في الكويت ، وحفر بها آباراً وأسس مسجداً ، وتوفى سنة 1975 م . ( منقول من كتاب المصور البدوي للمؤلف ابراهيم الخالدي ص139 ، وكتاب عرب الصحراء للكولونيل ديكسون ترجمة دار الفكر المعاصر ص20 ) .

http://kuwait-history.net/vb/up/uploads/222008859920080830.jpg


ويبدو دكسون وحرمة بالصورة التالية :

http://kuwait-history.net/vb/up/uploads/22008871820080830.jpg


الصورة التالية للواء الركن متقاعد الشهيد عبدالوهاب بن عبداللطيف بن محمد المزيّن ( الثاني يسارا ) ، الذي تدرج بالسلك العسكري حتى وصل الى رتبة لواء ركن عند التقاعد , ومن بطولاته مشاركاته الفعالة في حرب 67 و حرب 73 مع القوات العربية ضد اسرائيل , و قد قام بعمل بطولي اثناء هزيمة 67 حيث انقذ مجموعة كبيرة من الجيش الكويتي من الهلاك في سيناء المصرية بعد ان عبر بهم سباحة من الضفة الشرقية الى الضفة الغربية من قناة السويس , و حصل جراء هذا العمل البطولي على العديد من الاوسمة و شهادات التقدير . ومن المناصب التي تقلدها اثناء عمله في وزارة الدفاع , عين ملحقا عسكريا في سفارة الكويت في واشنطن , ومن ثم مديرا للكلية العسكرية , و من المؤسسين لقوات المغاوير , و الشهيد عبدالوهاب المزين من اعلام الكويت المعروفين و بطل من ابطال المقاومة الكويتية بل كان احد القيادات الرسمية للمقاومه الكويتية لخبرته العسكرية في القتال اثناء الغزو الغاشم , سواء كان في داخل البلاد حيث قام بالعديد من الادوار البطولية و فتح جميع مخازن شركة المزين للاسلحة و قام بتوزيعها على المقاومة و قد تقدرت خسائر الشركة بملايين الدنانير ، اومن الخارج حيث تكرر خروجه و دخوله الى ارض الوطن المحتل , و قام بتهريب الدسكات و الاشرطة الخاصة بالدوله , و قام بتهريب المناضلة اسرار القبندي و عدد من افراد الاسرة الحاكمة و من ثم العودة الى الوطن المحتل عن طريق التهريب . تم أسرة من قوات الاحتلال العراقي في كمين ولايزال .. ولاتوجد عنه أي معلومات ، الا أن وردت معلومة ببداية عام 2000 تؤكد أنه قد أُعدم مع رفيق دربة اللواء يوسف المشاري بقرار من صدام حسين :

http://kuwait-history.net/vb/up/uploads/122008871820080830.jpg

ملاحظة : هذه الصور والمعلومات مأخوذة من كتاب ( تاريخ وأمجاد ) للمؤرخ عبدالله سالم المزين ، ومن كتاب تاريخ الجيش الكويتي للواء الركن صابر السويدان والرائد ركن ظافر العجمي ، ومن منتديات تاريخ الكويتhttp://www.kuwait-history.net .

azizmt
31-08-2008, 03:59 AM
مشاء الله عليكم يا آل المزين و الله أنكم لمفخرة للجبلان ومطير كافة

تاريخ ضارب بالقدم و بطولات و أمجاد و تضحيات قل من يقدم مثيلها

سياسي جبلي
31-08-2008, 12:18 PM
ماعليك زود يا " ابن جريان " .... وشكرا على المرور ... والكلام الطيب طال عمرك

Kuwaity-A9eeL
13-09-2008, 10:42 PM
والله بالنعم بعيال المزين ناس اصيلين وكريمين واجاود ..

سياسي جبلي
14-09-2008, 09:27 AM
والله بالنعم بعيال المزين ناس اصيلين وكريمين واجاود ..

ما عليك زود يا " Kuwaity-A9eeL " وشاكرا لك مرورك الرائع طال عمرك .......