مشاهدة النسخة كاملة : مـبـنـاء الـتـنـميــه
فهد الطوير
17-07-2008, 06:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
هذي القصيده او الابيات تعبر عن نفسهـا:
كل ما دقيت ابا صارحج بالي حصل .. هاتفج مغلق وخارج نطاق التغطيــــــــــــه
وكل ما ناظرت رقمج على الشاشه أتصـل ..ما قدرت اكلمج والسبب زود الحيـا
والمسج منج يبعثر حياتي لا وصـل ..لا فتحتـه كـنـي أفـتـح حـزام التـضـحـيــــــــه
حـبـك بقلبي تقدم وسجل وأنقبــــــل ..وحطـلـه مبنـاء وسـمـاه مبناء التنميــــــــــــــــه
وش طبـيـعـة شغـل حبك بـقلـبـي والـعـمـل ...انـي احبك بلا مصلـحـه او تـوصيــــه
اخوكم \ فهد الطوير الجبلي
المستشار
17-07-2008, 07:45 PM
صح لسانك بوسعود
وتقبل أعجابي بالابيات
أخوك/المستشار
فواز بن لامـي
18-07-2008, 02:09 AM
فهد
صح السانك
مبدع ولا غريب عليك الابداع
لاهنت علي القصيده
وتقبل مروري وأعجابي
وننتضر جديدك
محمد الحصيني
18-07-2008, 02:20 AM
صـح السانكـ يابو سعــود < وانا احس انه محوله الجـهاز سوالف بنات عاد خخخخخخخخخخخـ صح السانك وقصيده جزله وانت معودنا على الجزاله والقصيد الطيب لاهنت وبآنتظار جديدك
سعود بن لامي
18-07-2008, 03:42 AM
صح لسانك .. لاهنت
.
التوم
18-07-2008, 03:55 AM
صح لسااانك يالطوير ... اسجل اعجابي فيك وبقصيدك :)
راعي سبله
18-07-2008, 04:05 AM
يسعد صباحكم بكل خير ومحبه وصح لسانك يالشاعر
بس عندي تنويه في احد الابيات ويقول
وكل ما ناظرت رقمج على الشاشه أتصـل ..ما قدرت اكلمج والسبب زود الحيـا
اعتقد انه خطا املائي وتشتت فكري في الربط بين الابيات وياليت تصحح الخط اخوي فهد ولاهنت يالذيب وفالك التوفيق
تقبل تحياتي
اخوك:راعي سبله
فلاح الحصيني
18-07-2008, 04:16 AM
الطوير صح السانك
،،،،،،،،،،،،،،،
بس فيه تعقيب بسيط اذا حبيت اني ابينه لك كلمني على الاميل ،،،،
تقبل مروري / فلاح الحصيني .
جاسم الديحاني
19-07-2008, 03:16 AM
فهد الطوير الجبلي
اسم جميل في عالم الشعر
دائما كتاباته عفويه ... ودائما تختلج في قلوبنا
فهد الشاعر صاحب الفخامه العاليه في رسم ماينسجه خياله
فهد ... كتب لنا هنا قصيده لها رونق خاص بها
فقد حاول توضيح جميع حالاته مع محبوبته
قد قال في اول بيت
كل ما دقيت ابا صارحج بالي حصل .. هاتفج مغلق وخارج نطاق التغطيــــــــــــه
ياسلام يافهد .. بيت جميل لابعد الحدود .... وهنا وصف لنا حاله رقم ((واحد )) اللتي جميع محب مر بها
ولكن فهد هنا انتقل الى الحاله الاخرى الا وهيا ((الثانيه)) .... بعفويته .... وبالطبع عند أرسالها للمقصود .... تكون واضحه
فقد وصف حالته ((الثانيه )) بقوله :
وكل ما ناظرت رقمج على الشاشه أتصـل ..ما قدرت اكلمج والسبب زود الحيـه
ياسلام يافهد .... لقد نشات الى فهد حالتين ... عندما يريد ان يصارح بما يكن لها .. فالحاله الاولى ... عندما ينوي ان يصارح ...... بالمكنون .. يجد الجهاز مغلقا ... والحاله الاخرى .. عندما يتصل عليه المذكور من زود حيائه .. لايستطيع .. مصارحته ايضا بالمكنون ... لله درك يافهد
فـ كلها طرق تأدى الى مضمون واحد .... جزل يافهد الطوير ... جزل
هذه وجهة نظر : جاسم الديحاني ... من خلال فهمي لهذه القصيده الاخاذه .. من شاعرنا الجميل فهد الطوير .... ولتوضيح ماذكر مسبقا
فهد انتظري بعوده اخرى ... لتكملت جمال الابيات ...
محبك ... واخوك الصغير .. جاسم الديحاني
بعيد الهقاوي
19-07-2008, 03:42 AM
وحط له بناء<<<بكسر الباء
وسماه ابناء التمنيه
وكذلك
وحطـلـه مبنـى وسـمـاه مبنى التنميــــــــــــــــه
وفي كل الحالتين سليم مئة بالمئة.
وفي هذا الشطر>>>>>>وكل ما ناظرت رقمج على الشاشه أتصـل <<لاتنطق التاء المربوطة بنهاية كلمة(الشاشة) ووتيم دمجها مع حرف الألف بكلمة اتصل
اما من ناحية الحيا
فتنطق كذلك الحيه
بنفس القافية.
لامشكلة فيها
وأوافق أخوي جاسم على ماذكر.
هذا مايتضح لي وكلامي قابل للصواب والخطأ فأنا بشر معرض للخطأ
وصح لسان أخوي الشاعر فهد الطوير.
والله
ثم
والله
ان شهادتي بفهد الطوير مجروحة.
شاعر مبدع وفاهم ماشاءالله.
فهد الطوير
19-07-2008, 07:32 AM
جاسم وبعيد والاخوان الي ردو علي ..
اولا اشكركم على المرور ..
ثانيا انت ما عقبتو الا على القاف بس هذا ماهو مقنع واظن كل شي وضحوه الاخوان
انقااد بعييد الهقاوي ... وجاسم الزعبوط المطيري .. شهادتهم كافيهم وهذا بنسبه لي
شرف ودامهم ردو انا مقتنـع
خلف بن سمدان
19-07-2008, 10:14 AM
صح السانك يالطوير ابيات جزله من شاعر معانيه جميله ..
نظمت الابيات على بحر المديد بقافية نوعها ( متدارك " ليس لها صلة ببحر المتدارك وانما اسم القافيه هكذا " ) .. وللمعلومية بحر المديد لم يستخدمه أهل الفصحى الا مجزوءاً في الغالب ولكنه بالنبطي قد أتى تاماً أو مجزوءاً أو مشطوراً واحيانا مرفل القافية او يحذف منها .. كمثل تلك الرائعه الوطنيه التي صاغها الشاعر الكبير خلف بن هذال التي مطلعها :
ياوطنا ياوطنا عمت عين الحسود ***** ماتهزك لازوابع ولا غدر اعملا
ياوطنا لاتزعزع وحنا لك جنــــود ***** البلا إنصب فوقه مقابيس البـــلا
لدي تعقيب بسيط ونحن هنا نستفيد قبل ان نفيد وهو لبعض الاخوان من باب الاخوه اقول لهم :
ابيات الطوير ليس فيها من العيب شي وهذا رايي الشخصي بعد تمحيص دقيق فيها ووضعها تحت مجهر العروضيون وان كان من نقد فربما يكون على كلمة( الحيا ) بالقافيه وهذا صحيح لان اصلها الحياء وهذا النقد يندرج تحت باب عيوب القافيه ولكن الابيات بصورة عامة جزله وصح السان شاعرها الطوير ..
..
و مع هذا كله لا يقلل من جمالية النص وصاحبه والبحر الجميل الذي كتب عليه فهد الطوير وهو من البحور المختلطة الجميلة ذات الجرس الموسيقى الرائع والخفيف على اذن المتلقي ...
اخوي فهد الطوير انت شاعر بالفطره ولست تصطنع الشعر اصطناعا هنيئا للمنتدى شاعر مثلك جزل بمعانيه وراقي باخلاقه ..
سجل مروري واعجابي بهذه الابيات
اخوك \ ابن سمدان
فهد الطوير
19-07-2008, 10:32 AM
حييك يا ابن سمدان
انت شاعر ونقاد وفاهم
وكل الي اقــولـه عسـآك على القــوه واشكرك على الثـقـه الي طرحتهـا فيني
دمعة ناقة
23-07-2008, 10:54 PM
اي والله هنيئا لمنتدى الجبلان بأحد ابنائها
الشاعر الفذ المتمكن رغم صغر سنه (فهد الطويــــــــر)
صح الله السانك
فهد الطوير
24-07-2008, 06:06 AM
حياج الله يا دمعة ناقه
وشاكرلج على مرورج
vBulletin® v3.8.7, Copyright ©2000-2026, TranZ by Almuhajir