مشاهدة النسخة كاملة : " أصـــــــــــــدق حـــقيقه " !!
" فهد الجبلي "
13-08-2008, 11:40 AM
:)
جروح واحزان واوراق ٍ مشققها
.. .. .. .. .. .. والليل والدمع هذا ما بقى لـيـٌه
وحروفي اللي على صدري معلقها
.. .. .. .. .. .. قامت تحارب خفوقي حرب نفسيه
واحلام في خاطري ودي احققها
.. .. .. .. .. .. والوقت غدار والدنيا شقاويه
كل الدروب الحزينه جيت ابطرقها
.. .. .. .. .. .. شاعر واروٌض بشعري كل جنيه
اقول والعبره اللي فيني اخنقها
.. .. .. .. .. .. وأعيش ظلمه وأقول أحلام ورديه
لو كل كلمه بقلبي اقدر انطقها
.. .. .. .. .. .. ما كان حالي كذا لا مر طاريه
ياللي رحلت المحبه ليه تسرقها
.. .. .. .. .. .. تركتني للدموع و " وصادق النيه " !!
صورتك في وسط عيني ماتفارقها
.. .. .. .. .. .. مدري وفا او محبتنا جنونيه
كنت احسبك مخلص ٍ والنفس معتقها
.. .. .. .. .. .. بس الوفى منت فاهم وش معانيٌه
اخذ القصايد معك يازين واحرقها
.. .. .. .. .. .. الحب اكبر من اللي جت تواليه
كذاب ادري وكذباتك ملفقها
.. .. .. .. .. .. خاين وهذا الزمن بانت مواريه
اصدق حقيقه قدرت اني اصدقها
.. .. .. .. .. .. .. .. ان الوفا بالزمان 2 %
اصدق حقيقه قدرت اني اصدقها !!! .. .. ان " الوفا " بالزمان 2 % !!!!!
..
..
فلاح الحصيني
13-08-2008, 11:49 AM
صح الساااانك يالاميرررر
قصيده جززززززله مثل راعية
لاهنت
فلاح الجبلي
* جمرة مطير *
13-08-2008, 11:53 AM
وحروفي اللي على صدري معلقها
.. .. .. .. .. .. قامت تحارب خفوقي حرب نفسيه
واحلام في خاطري ودي احققها
.. .. .. .. .. .. والوقت غدار والدنيا شقاويه
فهد
صح احساااسك وقلبك ولساانك
بس
ما اقدر اقوووول اكثر
^ _ ^
شجاع الهيت
13-08-2008, 12:14 PM
الله الله
عليك يافهد
صح لسانك قصيده في قمه الجمال
لا
هنت
خلف بن سمدان
13-08-2008, 06:22 PM
:)
جروح واحزان واوراق ٍ مشققها
.. .. .. .. .. .. والليل والدمع هذا ما بقى لـيـٌه
وحروفي اللي على صدري معلقها
.. .. .. .. .. .. قامت تحارب خفوقي حرب نفسيه
واحلام في خاطري ودي احققها
.. .. .. .. .. .. والوقت غدار والدنيا شقاويه
كل الدروب الحزينه جيت ابطرقها
.. .. .. .. .. .. شاعر واروٌض بشعري كل جنيه
اقول والعبره اللي فيني اخنقها
.. .. .. .. .. .. وأعيش ظلمه وأقول أحلام ورديه
لو كل كلمه بقلبي اقدر انطقها
.. .. .. .. .. .. ما كان حالي كذا لا مر طاريه
ياللي رحلت المحبه ليه تسرقها
.. .. .. .. .. .. تركتني للدموع و " وصادق النيه " !!
صورتك في وسط عيني ماتفارقها
.. .. .. .. .. .. مدري وفا او محبتنا جنونيه
كنت احسبك مخلص ٍ والنفس معتقها
.. .. .. .. .. .. بس الوفى منت فاهم وش معانيٌه
اخذ القصايد معك يازين واحرقها
.. .. .. .. .. .. الحب اكبر من اللي جت تواليه
كذاب ادري وكذباتك ملفقها
.. .. .. .. .. .. خاين وهذا الزمن بانت مواريه
اصدق حقيقه قدرت اني اصدقها
.. .. .. .. .. .. .. .. ان الوفا بالزمان 2 %
اصدق حقيقه قدرت اني اصدقها !!! .. .. ان " الوفا " بالزمان 2 % !!!!!
..
..
الله الله عليك ... صح الساانك مبدع يافهد النص عن بكرة ابيه ابداع واحترت في اي بيت تكون بداية كتابة تعليقي على هذه القصيدة الشعرية العذبه الراقية باحساسها وشاعرها فأتيت بالقصيدة كلها لان كل بيت مكمل للذي يليه كالسلسلة ولكن هنا السلسلة هي سلسلة الجزالة الشعرية وحبكة الشاعر المتمكن ...
استسمحك العذر اخي الكريم لانني سأخوض في الحديث عن هذه الابيات واضعها تحت مجهر النقد الشعري البناء ...
شفافية الحرف في هذا الشاعر الرائع تجبرك أن تقرأ كل مايكتبه وتتذوق ابداعاته..
الــبــحــر او الــوزن :
أحرف أنيقة خطتها أنامل تجيد التعامل مع الكلمة برقي وفن لا حدود له .. فخطت لنا هذه الرائعة الشعرية على بحر الهجيني الطويل "الجنوبي" ( الصورة النبطية لبحر البسيط من بحور الخليل بن احمد الفراهيدي ) وقد ادخلت عليه علة تسمى علة القطع بحيث يأتي مقطوع التفعيلة الاخيره في كلاً من شطريه ( الناعشة والقارعة ) وهذا البحر قد ازدهرا في ظل نظام القافيتين ازدهارا كبيرا وانتشر في ثنيات التراث النبطي .
الــقــافــيــة :
وبحر الهجيني الطويل "الجنوبي" اذا ادخلت عليه علة القطع فإن القافية ستكون من النوع المتواتر ..
وبالنسبة لحروف القافية هناك اخي الكريم الشاعر فهد الجبلي خلل بسيط في قافية الصدر(الناعشة ) حيث كان حرف الروي هو القاف وقد اتى مسبوقا في بعض الابيات بردف وفي بعضها كان مسبوقا بدخيل وقبله الف التاسيس وفي بعض الابيات قد اتى سليما لم يسبق بحرف من حروف القافيه.. فأرجو اعادة النظر قليلا لكي تكتمل الصورة الجماليه في القصيده حتى لا يكون هناك مأخذا عليها وخاصة ان 80% من شعراء النبط يقعون في هذا الخطأ البسيط في ظاهره والعظيم في نظر اهل النقد في علم العروض وهو احد اسباب عدم قبول بعض القصائد المشاركه اما في المجلات الشعرية او المسابقات الادبيه التي تعنى بالشعر والشعراء ..
للمره الثانيه استسمحك اخي الشاعر العزيز فهد الجبلي لانني خضت قليلا في قصيدتك الشعرية وقد اكتفيت بهذا القدر من النقد خشية الاطاله ...
اخي الكريم القصيده جميله جدا وحلقت بنا بعيدا في عالم الجزاله والابداع الشعري الجميل .. فإلى الامام ايها الشاعر الجميل فأنت جميل بشعرك وجميل باخلاقك .
لك مدتي وتحياتي طال عمرك \ اخوك المحب ابن سمدان
بعيد الهقاوي
13-08-2008, 07:08 PM
صح لسانك اخوي فهد على التصوير الرائع, ومشكور يابن سمدان على نقدك البناء المقبوول’ ونقد جميل يستفيد منه الجميع,
" فهد الجبلي "
13-08-2008, 07:39 PM
فلاح الجبلي . .
:)
اهلاً وسهلا . .
كان مرورك هو الاجمل !!
" فهد الجبلي "
13-08-2008, 07:40 PM
جمرة مطير . .
مرورك اسعدني جدأ جدا ً
شكراً لطهر قلبك اختي !!
" فهد الجبلي "
13-08-2008, 07:41 PM
يا مرحبا يا شجاع . .
مرورك زاد الجمال جمالاً . .
شكراً لك !!
" فهد الجبلي "
13-08-2008, 07:44 PM
ابن سمدان . .
يا مرحبا ومسهلا ..
مرور شاعر وناقد بحجمك على القصيده . .
فقط هذا هو " المكسب "
:)
انت معي في اخطاء القافيه .. وهي في " تفارقها "
لأأن الحرف اللي قبلها اتى " الاف "
:)
كان خطأ ولم يمر علي .. ولكني تجاهلته لأن القصيده لن تتعدى " عالم الانترنت "
..
شكراً لطهر قلبك
شكراً لجمال نقدك
شكراً لك !!
:)
فارس الجبلي
13-08-2008, 09:14 PM
فهد
تبقى غيـر
والشاعر الي اعشق جنونه ،
لله درك
اسمحلي بنسخها في ملفي الخاص !
دمعة ناقة
14-08-2008, 04:32 AM
يااااالله انك ترحم الحال
والله لانعرف لا ناعشــــــــه ولا قاااااااطـعــــــــــه :)
فهد
فهد
فهد
فهد
صح الله السانك يالذيــــــــب
انت مبدع مو بس بالقصيد حتى بالافكار
بس انا اقولك ترى الوفا بهالزمن
ستــــــه فالميـــــــــــه :)
التوم
14-08-2008, 11:59 AM
صح لسـاانك يافـهد على القصـيده الطيـبه
الملعبي
14-08-2008, 12:24 PM
صح لسانك
واسجل اعجابي بك وبقصائدك
تقبل تحياتي
الملعبي
فهد الجبلي
صج السانك يا اخوي
القصيده رائعة بروعة كاتبها
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
" فهد الجبلي "
23-08-2008, 01:53 PM
بعيد الهقاوي . .
اتمنى ان تستفيد ممن قاله " ابن سمدان "
:)
..
..
ضاري الحطاب
26-08-2008, 07:48 AM
فهد صح الله السانك لاهنت عل قصيده جميله وبيض الله وجهك
vBulletin® v3.8.7, Copyright ©2000-2026, TranZ by Almuhajir