::منتدى الجبلان الرسمي::

::منتدى الجبلان الرسمي:: (http://www.aljblan.net/vb/index.php)
-   مجلس التاريخ العام (http://www.aljblan.net/vb/forumdisplay.php?f=58)
-   -   صورة للمرأة التي حكمت حايل عام 1911 (http://www.aljblan.net/vb/showthread.php?t=7957)

فواز بن لامـي 20-07-2008 03:57 PM

صورة للمرأة التي حكمت حايل عام 1911
 
http://file7.9q9q.net/local/thumbnai...97/600x600.jpg

السيدة فاطمة الزامل السبهان القويعي


ولدت في حائل عام 1860 م تقريباً.

تزوجت ابنتها موضي من الأمير عبدالعزيز المتعب الرشيد، سادس حكام حائل
(1897 - 1906)، وأنجبت له ابناً واحداً هو : سعود، الذي ولد في حائل عام 1899 م.
بسبب ظروفٍ معينة عام 1908 م، عزل أهل حائل الحاكم آنذاك سعود الحمود الرشيد، وكان لابد من تعيين بديل له من الأسرة بعد عزله. ولم يكن ثمة أحد سوى سعود العبدالعزيز الرشيد، وكان لا يزال في التاسعة من عمره.


لم يمنع ذلك من تتويجه حاكماً للبلاد، وإسناد الوصاية لخاله حمود الزامل السبهان القويعي، الذي أدار شؤون البلد عدة أشهر، قبل أن يتوفى، ثم تولى الوصاية على الأمير سعود، قريبه زامل السبهان (وهو والد جدته فاطمة)، ولكن زامل أيضاً كان كبيراً في السن ولم يلبث أن توفي في أواخر عام 1910 م، وهنا نهضت فاطمة جدّة الأمير سعود، واتفقت مع كبار الجماعة في حائل، على أن تتولى الوصاية على سعود، وكانت معروفة على مستوى المدينة فهي متعلمة، ومثقفة، وذات اهتمامات سياسية واسعة.
تم الإتفاق على ذلك، وتولت بدءاً من 19 يناير 1911 شؤون الحكم في حائل، وأصبحت المسؤولة الأولى عن الخزينة والأمن الداخلي والعلاقات الخارجية، كما أصبحت القائد الأعلى للقوات المسلحة (كما يُعبّر عن ذلك حديثاً) رغم أن إشرافها كان محصورا على تجهيز الجيش النظامي وتطوير أسلحته، ولم تخض أي حرباً في تلك الفترة، فعبدالعزيز آل سعود، العدو الأول لحائل، كان قد تم ترسيم الحدود بين أراضيه وبين حائل وفق إتفاقية وقعها الأمير متعب الحاكم السابع وشقيق الأمير سعود عام 1907.


على أي حال، تابعت السيدة فاطمة شؤون الحكم بمقدرة متميزة ومشهود لها ولا تزال تروى قصص كثيرة عن مواقفها السياسية في فترة توليها الحكم التي امتدت حتى عام 1914 م، إذ سلمت الحكم في ذلك العام لحفيدها الأمير سعود العبدالعزيز الرشيد، بعد أن بلغ الـ 15 من عمره، وفي 1915 خاضت حائل حربها الظافرة ضد السعوديين في معركة جراب، وألحقت هزيمة بالسعوديين كانوا قد افتقدوها منذ عام 1902 م. وكان كل ذلك من تدبير السيدة فاطمة، التي قالت عنها جروترد بيل المندوبة البريطانية لحائل عام 1911 أن : \"لا أحد يكره الوهابيين والسعوديين في الجزيرة العربية بقدر فاطمة السبهان\"، وكانت السيدة جروترد بيل المندوبة عن
الحكومة البريطانية قد وصلت حائل في الفترة التي كانت فيها السيدة فاطمة حاكمة للبلد، وكتبت عنها الكثير، والتقطت معها عشرات الصور، من ضمنها الصورتين الموجودتين في أعلى الصفحة.

وكان عهد الأمير سعود، حفيد السيدة فاطمة، وابن عبدالعزيز المتعب، من أزهى عهود حائل وأمتد حكمه من 1908 - 1920 .


http://aja1921.jeeran.com/t_2_080.jpg

فواز بن لامـي 20-07-2008 04:11 PM

ابن شبلان

العفو اخوي


ومنور الموضوع بتواجدك


وشكرا علي طلتك الحلوه

وخيذة الضحى 20-07-2008 04:24 PM

فواز لاهنت
وتسلم يمينك00على هالموضوع الجديدوالمعلومه الغريبه
ماقصرت00تقبل تحياتي
اخوك
بن معرقب

فواز بن لامـي 20-07-2008 04:28 PM

يسلمك


وحياك الله



منور بتواجدك

دمعة ناقة 21-07-2008 11:17 AM

بصرررررااااحه موووضووووع خطيــــــــــررر


شد انتبااااهي


عشــــــــــان تعرفون بس ان المره قادره تحل محل الرجل في كثير من الامور يمكن الرجل نفسه يعجز عنهاااااا


عزاللله انها خوووووووووش مـــــــــــــره






شــــــــــــكراااااااا فووووواز على هالموضوع الغريب


وكثر من هالمواضيع الغريبه

فواز بن لامـي 21-07-2008 04:09 PM

العفو دمعه


وشكرا لمرورج

azizmt 23-07-2008 12:27 AM

مشكور يا فواز علي هالمعلومة التي أول مره أعرفها فلك جزيل الشكر



أما هالمرأة فهي ماهي بسيطة اللي قدرت علي شمر


شكلها قتالت قتلي هههههههههههههههه

أم خصوصي لحلوح اللاح قول لاح لاح مليح

ضوح 23-07-2008 12:39 AM

تسلم فواز علي هالمعلومة الجديده
علي واول مره اسمع فيها,,,,

فواز بن لامـي 23-07-2008 12:46 AM

ابن جريان حلوه

لحلوح اللاح قول لاح لاح مليح




أسعدني تواجدك بموضوعي


وشكرا لمرورك

فواز بن لامـي 23-07-2008 12:47 AM

الله يسلمج مطيرية


وشكرا لمرورج

التوم 23-07-2008 03:24 AM

لاهنت اخوي فواز على الموضوع والمعلووومات

تقبل مرروي,,

فواز بن لامـي 24-07-2008 09:32 PM

لاندمت


وشكرا لمرورك

واحدمن الربع 25-07-2008 10:45 PM

شكـرا فـواز ع المـوضوع...معلومة جديرة وتستحق الاشادة......

فواز بن لامـي 26-07-2008 12:34 AM

اقتباس:
شكـرا فـواز ع المـوضوع...معلومة جديرة وتستحق الاشادة......




العفو أخوي

وحياك الله منور الموضوع بتواجدك

مشارى المعرقبى 07-08-2008 03:51 AM

من اول ما شفتها تذكرت ريا وسكينة :) عموما لاهنت يا بن لامي ويعطيك العافيه على هالمجهود

دمعة ناقة 07-08-2008 05:06 AM

هههههههههههههه


حرام عليكم المره متوفيه من زمان من سنةالف وتسمعيه وحطبه وماسلمت من شركم هذاك يقول

أم خصوصي لحلوح اللاح قول لاح لاح مليح



والاخ مشاري تذكره بريه وسكينه



يـــــــــدااااااااافع البـــــــــــــــلااااااااااا

خالد الصعيري 09-10-2008 04:45 PM

مشكور اخوي على الموضوع والصوره ومعلومه جديده..

قلب الذئب 09-10-2008 07:05 PM

معقوووله

دايم اسمع عنها ونعم فيها .

مشكور على الموضوع .

عود الليل 09-10-2008 07:09 PM

يعطيك العافية على الموضوع

تسلم يمناك لاتحرمنا من مواضيعك

فواز بن لامـي 13-10-2008 03:09 AM

اقتباس:
من اول ما شفتها تذكرت ريا وسكينة عموما لاهنت يا بن لامي ويعطيك العافيه على هالمجهود

هههههههههههه

الله يرحمها

لاندمت والله يعافيك

وشكرا علي مرورك

فواز بن لامـي 13-10-2008 03:10 AM

اقتباس:
هههههههههههههه


حرام عليكم المره متوفيه من زمان من سنةالف وتسمعيه وحطبه وماسلمت من شركم هذاك يقول

أم خصوصي لحلوح اللاح قول لاح لاح مليح



والاخ مشاري تذكره بريه وسكينه



يـــــــــدااااااااافع البـــــــــــــــلااااااااااا


شكرا علي مداخلتج دمعه

فواز بن لامـي 13-10-2008 03:11 AM

اقتباس:
مشكور اخوي على الموضوع والصوره ومعلومه جديده..


العفو ولو


وشكرا انت علي مرورك

فواز بن لامـي 13-10-2008 03:12 AM

اقتباس:
معقوووله

دايم اسمع عنها ونعم فيها .

مشكور على الموضوع .



العفو اخوي

وسمعت عنها والحين شفتها

حياك الله يا الغالي

فواز بن لامـي 13-10-2008 03:14 AM

اقتباس:
يعطيك العافية على الموضوع

تسلم يمناك لاتحرمنا من مواضيعك


الله يعافيك

والله يسلمك من شر


وانت لا تحرمنا من تواصلك وطلتك ومرورك ^_*

عذب المشاعر 11-11-2008 06:22 AM

الله لا يهينك على الجهد الجميل


ويعطيك الف عافيه


خالص مودتي

فواز بن لامـي 12-11-2008 03:48 AM

الله يعافيك


منور بطلتك الحلوه

خالد بن دليبح 18-02-2009 03:16 PM

بيض الله وجهك :):):)

فهد عيد الجبلي 18-02-2009 04:31 PM

يعطيك العافية
أخووي ( فواز )
لا هنت .على الصورة والموضوع
تقـــــــبل مـــــروري وخــــــــالـــــص شكــــــري
تحيــــــــــــااااتـــــى لك

أخووووك(فهد عيد الجبلي)

فواز بن لامـي 07-01-2010 10:06 PM

حياكم الله

منورين

يا الخثيه الموضوع منقول جعلك تحيا


منور لبى قلبك

أحمداللويمي 09-01-2010 10:03 AM

موضوع جميل ولاهنننننننننت

فتى الجبلان 04-05-2010 10:31 AM

مشكوور على الموضووع
ونقبل مروورري


الساعة الآن 05:40 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. , TranZ By Almuhajir

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها فقط . ولسنا مسؤلين عنها بأي شكل من الأشكال .

Security team

This Forum used Arshfny Mod by islam servant
اختصار الروابط

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64