السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
القصه بنقلهالكم مثل ماسمعتها من كبار السن يقولون إن الشيخ عواد بن طواله من مشايخ قبيلة شمركثير الغزوات على القبايل ولا يرجع إلاوهو منتصر وكاسب وكانوا العبيات غزو شمر عدت مرات وكل مره يكسبون أبل شمرويقتلون من يعترض طريقهم وقرر الشيخ عواد بن طواله في أحد الأيام أن يغزو العبيات من مطير وقال لربعه ياربعي منهم العبيات هذولا اللي يتجرون على غزو شمر بديارهم وأخذحلالهم وتقتيل رجالهم والله للقنهم درس ماينسونه وأني لجيبهم معي ممنوعين قدام الشمريات حتى أبرد قلوبهن عن حللهن اللي أخذوه ورجالهن اللي قتلوهم (ومعنى المنع الاسر )وجمع ربعه وقصد ديار مطير وكان العبيات مربعين بالحنبلي وفاجاهم بن طواله قبل طلوع الفجر وحصل بينهم معركه شديده قيل أنها أستمرت من قبل الفجر إليابعد الضهر وقتل من شمر من قتل وبعضهم منع وبعضهم هرب وأما عوادبن طواله فاصيب بفخذه الايمن وأخذ أسير وعندوصول الشمامره اللي هربوا لديرة شمر كل جا يسألهم عن قريبه وجأت نوره بنت الشيخ عوادبن طواله وقالت وين أبوي ياشمر قالوا علمنا فيه مصاب بأرض المعركه قالت ليه ماجبتوه خلتوه لذيابه تاكله قالوا ذبحوناالرياجيل وعجزنا ناصله ونثرت الرمل بوجهم وقالت لوكنتم نسا أسترلكم
وقال أحد شمرهذه القصيده مخاطبا فيها نوره لعلها تعذرهم:
لوهني بالهني نوره &&&&&موحت منوع العبياتي
ركبوا على كل مسطور ه &&&&ربعن معاطيب ورماتي
والحنبلي تشبع طيوره&&&&&&من قو ضرب العبياتي
وعواد خلوه بالقوره&&&&&&&& يوم العهد فيه مماتي
والقصيده طويله وهذأاللي أناحافظ منها
وبعد أنتها المعركه أخذو العبيات الاشخاص المصابين ومنهم الشيخ عواد بن طواله ووضعوه في بيت شيخ العبيات رفاعي بن عشوان وكنوا العبيات يعشونه على مفطح ويغدونه على مفطح حتى كمل أربعين يوم وجبرت رجله من الكسر وقاله الشيخ رفاعي تبي أهلك يابن طواله قال إن سمحت لي ياطويل العمر فامر الشيخ رفاعي بن عشوان بأعطاه ذلول وبندق وزهاب وأمر فارسين من فريس العبيات بمرافقيه حتى يطلع من حدود قبيلة مطير
وبعد رجوع بن طواله لربعه حلف أنه ماعا يغزي العبيات
وقيل إن نوره بنت إبن طواله رفضت تزوج من شمر وحلفت ماتزوج الإ عبيوي.
وهذي قصيدة وقصة كــــــــــســــــــــــــــــــيــر شمر..
|